«ING» تنسحب من 10 بلدان
أعلنت مجموعةالصيرفة والتأمين الهولنديّة، «ING»، أنّها ستوقف أعمالها في 10 بيلدان من أصل 48 بلداً تعمل فيها، مؤكّدة أنّها ستجمع 8.5 مليارات دولار على الأقلّ خلال السنوات الخمس المقبلة عبر بيع الأصول، لتصحيح أوضاعها الماليّة التي كادت أن تنهار جرّاء الأزمة الماليّة العالميّة لولا التدخّل الحكومي. ومثل معظم الشركات الماليّة تقوم «ING» بخفض الوظائف والأكلاف وببيع وحدات الأعمال، ووفقاً لمديرها التنفيذي، جان هومان، هي تسعى إلى «إزالة الخطر» وتمتين موازنتها.

إردوغان يحفّز اقتصاد «فقراء تركيا»

كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان عن رزمة حوافز اقتصادية تهدف إلى خلق فرص عمل، وجذب استثمارات إلى الأقاليم الأكثر فقراً شرق تركيا وجنوب شرقها. ونقلت صحيفة «حرييت» على موقعها الإلكتروني أنّ الحوافز تتضمن خفض الضرائب على الشركات التي تستثمر في تلك الأقاليم، وخفض اكلاف العمالة وتوفير ضمانات للقروض. وكانت تقارير سابقة قد أفادت أنّ قيمة الرزمة تبلغ 39 مليار دولار، فيما اقتصاد البلاد تقلّص بنسبة 6.2 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي، ويتوقّع الاقتصاديّون أن تبلغ النسبة 10 في المئة في الربع الأوّل من العام الجاري.

تراجع طلبات إعانة البطالة في أميركا

انخفض عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانات بطالة في الولايات المتّحدة للأسبوع الثالث على التوالي في الأسبوع الأخير من أيّار الماضي، ما يمثّل إشارة إلى أنّ سوق العمل في أكبر اقتصاد في العالم قد بدأ يستقرّ، وأنّ موجة إلغاء الوظائف بدأت تنحسر. وأوضحت وزارة العمل أنّ عدد الطلبات الجديدة المسجّل في الأسبوع المنتهي في 30 أيّار بلغ 621 ألف طلب انخفاضاً من 625 ألف طلب.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)