«حمّى الصانع» تنتقل إلى الكويت
أفادت صحيفة «الرأي» الكويتيّة أمس، بأنّ المصرف المركزي الكويتي طلب من البنوك تجميد كل المعاملات مع مجموعتي «سعد» و«عبد العزيز القصيبي» السعوديتين، بعد تجميد مؤسّسة النقد في المملكة حسابات مالك الشركة الأولى الملياردير معن الصانع، وبحق الثانية التابعة لـ«مجموعة القصيبي» الشهيرة. وكانت «مجموعة سعد» قد أعلنت الاثنين الماضي أنّها تخطط لإعادة هيكلة ديون وحدات تأثرت بتداعيات الأزمة المالية العالمية، ويرعب وضعها المالي حالياً الأسواق، بعدما خفضت وكالات التصنيف الائتماني مستوى تصنيفها.

حماية البيئة توفّر وظائف المستقبل

أطلق الملياردير المكسيكي اللبناني الأصل، كارلوس سليم، الذي يعدّ ثالث أغنى رجل في العالم بحسب مجلّة «Forbes»، مشروعاً بيئياً بقيمة 100 مليون دولار بالشراكة مع الحكومة والصندوق العالمي للطبيعة، يُعتبر أكبر استثمار خاص يتم في هذا القطاع في المكسيك. وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الذي تنظمه الأمم المتحدة، قال سليم: «أعتبر أنّ حماية البيئة ستكون من أكبر القطاعات التي ستوفر وظائف جديدة في المستقبل». ويغطّي المشروع الذي يسعى إلى الحفاظ على التنوع الحيوي 30 في المئة من الأراضي من صحاري الشمال إلى سواحل الكاريبي.

تراجع أكلاف إنتاج المصانع البريطانيّة

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني أنّ أكلاف الإنتاج في المصانع تراجعت إلى أدنى مستوى سنوي في سبع سنوات ونصف سنة في أيّار الماضي مع تراجع أسعار النفط والمعادن المستوردة بمعدلات قياسيّة. وقال المكتب إن أسعار المدخلات انخفضت بنسبة 9.4 في المئة خلال العام في أيّار، ونتجت من تراجع أسعار النفط بمعدل قياسي بلغ 42.2 في المئة وانخفاض أسعار المعادن بمعدل 15.5 في المئة.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)