«بازل» لتوسيع عضويّتها
قرّرت «لجنة بازل» للرقابة المصرفية توسيع عضويتها، ودعوة أعضاء جدد ممثلين لدول مجموعة العشرين (G20) التي لا تزال خارج عضوية اللجنة حتى الوقت الراهن. وقالت اللجنة إنها دعت كلاً من الأرجنتين وإندونيسيا والسعودية وجنوب أفريقيا وتركيا، إضافةً إلى هونغ كونغ وسنغافورة للانضمام إليها، لأنّ من شأن ذلك «تعزيز قدرة اللجنة على القيام بمهمتها الرئيسية المتمثّلة في تعزيز ممارسات الرقابة العالمية ومعاييرها».

مركز أبحاث لـ«!Yahoo» في الصين

افتتحت الشركة العملاقة في قطاع الإنترنت، «!Yahoo»، مركزاً شاملاً للأبحاث والتطوير في بكين للاستفادة من مخزون الصين من المواهب الفكرية مع تقليص الأكلاف. وهذا المركز هو الثالث الذي تفتحه الشركة الأميركيّة، التي رفضت أخيراً عرض «Microsoft» لشرائها، إلى جانب اثنين في الولايات المتحدة، وفي الهند. وسيركّز على الأبحاث والإعلان وغيرها من أدوات الشبكة الإلكترونيّة الكونيّة وتكنولوجياتها. ويأتي إطلاق المركز بعد إعلان الشركة عن تراجع نسبته 80 في المئة في أرباحها الصافية في الفصل الأول من العام الجاري.

ارتفاع العجز التجاريّ الأميركي

للشهر الثاني على التوالي توسّع عجز الميزان التجاري الأميركي في نيسان الماضي وبلغ 29.2 مليار دولار مع تراجع الصادرات بنسبة أكبر من الواردات بسبب الركود العالمي. وكان العجز قد ارتفع في آذار الماضي إلى 28.5 مليار دولار بعد 7 أشهر من التقلّص، وفقاً لبيانات وزارة التجارة. ومن المتوقّع أن يؤدّي ارتفاع أسعار النفط في الأشهر المقبلة إلى ارتفاع موازٍ في العجز.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)