أغلى المكاتب في طوكيو
تجاوزت أسعار المكاتب في وسط طوكيو أسعار المكاتب غرب لندن لتصبح الأغلى في سوق هذه العقارات على صعيد العالم، إثر تراجع ملحوظ في الأسعار شهدته العاصمة البريطانية خلال الاشهر الـ12 الماضية، وفقاً لدراسة أعدّتها مؤسّسة «CB Richard Ellis» ونشرت أمس.
وتقول الدراسة إنّ «الأسواق التي كانت تحظى بالاستقطاب أصبحت أرخص مما كانت عليه قبل عام»، وشهدت أسواق المكاتب الرئيسية تراجعاً في أسعار الإشغال بنسبة وصلت إلى 20 في المئة حدّاً أدنى، وعلى سبيل المثال كانت قيمة كل متر مربع في غرب لندن قبل عام تبلغ 2035 يورو، وأصبحت 1402 يورو اليوم. ومع سعر إشغال يبلغ 1492 يورو، بات قلب وسط العاصمة اليابانيّة يتصدر مجدداً.
وتراجعت موسكو إلى المرتبة الثالثة أمام هونغ كونغ، فيما حل حيّ الأعمال في مومباي خامساً واحتل وسط باريس المرتبة الثامنة بـ933 يورو. أمّا سوق «Manhatten Midtown» الذي يعدّ الأغلى في الشطر الشمالي من القارة الأميركية فلم يصنف سوى في المرتبة الواحدة والعشرين عالمياً مع سعر لم يتخط 558 يورو.

السعوديّة «رائدة»... في مياه التحلية

شدّد محافظ المؤسّسة العامّة لتحلية المياه المالحة في السعودية فهيد بن فهد الشريف على أنّ المملكة ستكون رائدة في صناعة التحلية وتقنياتها ولن تبقى مستوردة لها.
وقال الشريف في مؤتمر صحافي في الرياض، «من غير المعقول والمناسب أن نملك أكبر محطة تحلية مياه مالحة بالعالم وأكبر منتج للمياه المحلاة ونكون مستوردين لتقنيتها من الخارج، ونحن في أفضل بلد تتوافر فيه كل مقومات النجاح والصناعة». ولفت إلى أن «الرقم المحقق الآن من توفير توطين الصناعة لا يرقى للطموح»، آملاً أن تتغيّر الأوضاع مستقبلاً.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)