انكماش الاقتصاد البريطاني 3.8% في 2009


من المتوقّع أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 3.8 في المئة خلال العام الجاري، على أن يشهد العام المقبل انتعاشاً متواضعاً، بحسب آخر توقّعات غرفة التجارة في ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا، والتي جاءت أكثر تفاؤلاً من سابقتها.
وبحسب كبير الاقتصاديّين في الغرفة، دايفيد كيرن، فإنّ «تعافياً مؤقتاً تقوده أساساً دورة الأسهم لن ينتج منه انتعاش تتوافر له مقوّمات البقاء ما لم يبدأ إنفاق المستهلكين والاستثمارات والصادرات في التحسن».
وفي الربع الأوّل من العام الجاري تقلّص الاقتصاد بنسبة 1.9 في المئة، وهو أشد انكماش منذ عام 1979.

قطاع الاتصالات الأكثر صلابة أمام الركود

أعرب المدير التنفيذي لشركة الاتصالات العملاقة، «Ericsson»، كارل هنريك سفانبيرغ (الصورة) عن ثقته بأنّ قطاع الاتصالات هو في موقع أفضل مقارنة بالعديد من القطاعات الأخرى في مواجهة التباطؤ الاقتصادي. وقال سفانبيرغ لوكالة «Associated Press»، «أعتقد أنّ قطاع الاتصالات اللاسلكيّة وتحديداً الخلويّة أصبح ضرورة كبرى»، ومع ظهور العديد من التقنيّات في السوق «من الواضح أنّ قطاعنا سيكون أفضل من قطاعات أخرى». وفي الربع الأوّل من العام الجاري تراجعت أرباح المصنّع السويدي بنسبة 35 في المئة.

قطر لاستثمار مليار دولار في إندونيسيا

أفادت صحيفة «The Penesula»، أمس، بأنّ مستثمرين قطريين أبدوا اهتماماًَ بشراء حصّة 85 في المئة من مشروع محطة للطاقة في إندونيسيا بقيمة مليار دولار.
والمحطة التي ستشيّد في بالي، هي واحدة من مشروعات عديدة مزمعة بين قطر وإندونيسيا، بينها استثمارات في قطاعي الموارد الطبيعية والبنية الأساسية.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)