ستانفورد يستسلم... بعد سرقة 8 مليارات دولار
سلّم الملياردير الأميركي المحتال آلان ستانفورد نفسه إلى الشرطة الفدراليّة في الولايات المتّحدة، ومثل أمام المحكمة في جلسة أوليّة لتحديد الحكم عليه، بعدما بدأ القضاء الأميركي تحقيقات في شأن ممارسات شركته «Stanford Financial Group» الذي أدّت إلى تبديد ثمانية مليارات دولار من أموال الغير.
فقد رفعت هيئة الرقابة على الأسواق الماليّة دعوى مدنيّة ضدّ ستانفورد، متّهمة إياه بأنّه كان هو وشركاؤه يوهمون العملاء بشراء شهادات إيداع من المصرف التابع لمجموعتهم «Stanford International Bank» في جزر أنتيغوا. وبحسب وكالة «Associated Press»، فإنّ المحكمة الأوليّة عقدت في ريتشموند في ولاية فرجينيا.
وكانت الشرطة الفدراليّة قد قبضت على المحتال برنارد مادوف الذي أدار هرماً مالياً بأكثر من 60 مليار دولار وحكم بالسجن، وتجدر الإشارة إلى أنّ مادوف كان رئيس بورصة «ناسداك» سابقاً.

اقتصاد تركيا «على عتبة الانتعاش»

أكّد المساعد الأوّل لمدير صندوق النقد الدولي، جون ليبسكي، في خطاب ألقاه في تركيا أمس، أنّ الوضع الاقتصادي في هذا البلد شهد تحسّناً، فيما لا تزال المعمعة بشأن القرض الذي من المفترض أن تحصل عليه من الصندوق تثير ردود فعل متباينة في الأسواق.
وقال ليبسكي في كلمة أمام جمعية للصناعيين ورجال الأعمال في بودروم (جنوب غرب) إنّه «في ضوء التطورات العالمية الأخيرة يمكن رؤية بعض البوادر المشجعة تلوح في الأفق الاقتصادي». وأشار إلى أنّ تلك المؤشرات الاقتصادية «تدعو إلى الاعتقاد بأن الاقتصاد التركي على عتبة الانتعاش». غير أنّه حذّر من أنّ «ارتفاع العجز في الموازنة وتدنّي نوعية القروض قد يؤثّران سلباً، إذا لم يحدث تدخّل حاسم على آفاق النمو».
(أ ب، ا ف ب، رويترز، يو بي آي)