تراجع الناتج الاسمي العماني 20%
أظهرت بيانات نشرتها وزارة الاقتصاد العمانيّة أمس، أنّ الناتج المحلّي الإجمالي الاسمي في السلطنة انخفض بنسبة 20 في المئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2008، ليبلغ 10.62 مليارات دولار.
وانخفض صافي إيرادات البلد الخليجي من النفط بنسبة 56 في المئة نتيجة تراجع أسعار النفط ما أدّى إلى تسجيل عجز كي تستمرّ الحكومة في زيادة الإنفاق بنسبة عشرة في المئة. وفي العام الماضي بلغ الناتج المحلّي الإجمالي 23.05 مليار ريال (59.87 مليار دولار) ارتفاعاً من 16.01 مليار ريال عام 2007. وأسهم القطاع غير النفطي بنسبة 15.2 في المئة من إجمالي النمو.
وأظهرت وثيقة رسمية للوزارة أن السلطنة تهدف إلى الحد من إسهام قطاع النفط في إجمالي الناتج المحلي إلى 9 في المئة بحلول عام 2020 من 41.5 في المئة في 2007.

يساريّة ديسكوتو هاجس في مؤتمر الأمم المتّحدة!

عشيّة بدء مؤتمر الأمم المتحدة عن الأزمة الماليّة وتداعياتها، بدا أنّ البلدان النامية والصناعيّة اقتربت من الاتفاق على مقترحات في شأن إصلاح النظام المالي العالمي، غير أنّ دبلوماسيين يقولون إنّه ينبغي إجراء تعديلات كي يقرّها المؤتمر الذي يبدأ اليوم. وجرى تأجيل اجتماع الجمعية العامة بعدما اتضح أنّ المفاوضين لم يتوصّلوا إلى اتفاق. ورغم وصفه بأنّه قمة، لن يشارك فيه أيّ من القادة الغربيين، بل سيحضره فقط 14 رئيساً ورئيس حكومة. وتشارك 112 دولة أخرى بمستويات تمثيل أقل. وهذا الأمر بحسب مصادر «رويترز» يعكس عدم الرضى عن منظّم الاجتماع، الرئيس الحالي للجمعية العامة، «اليساري ميغيل ديسكوتو» (الصورة) من نيكاراغوا.
وسيكون الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز والبوليفي إيفو موراليس المتحدثين الأساسيّين في الاجتماع.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)