محمد بديرنفت كل من حركة «حماس» وإسرائيل، أمس، معلومات صحافية أوحت باقتراب تنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين الطرفين وإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزّة، جلعاد شاليط، وذلك بالتزامن مع الذكرى السنويّة الثالثة لأسره. ووصفت «حماس» هذه المعلومات، في بيان، بأنها «بالونات اختبار لاستكشاف مواقف حركة حماس من صفقة تبادل الأسرى». وأضافت: «ندعو وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والصدق والتريث والكفّ عن التلاعب بمشاعر الأسرى وأهلهم وذويهم وعدم الإسهام في إثارة البلبلة بين أبناء شعبنا».
بدوره، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للصحافيين في روما، علمه بوجود تقدم في قضية شاليط. وأكد أنه أعطى توجيهاته لبذل الجهود على مستويات مختلفة، وكرر التزامه إعادة شاليط إلى البيت. كذلك نفت مصادر أمنية إسرائيلية صحة التقارير الصحافية بهذا الشأن، ووصفتها بأنها «مفنّدة ولا أساس لها».
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» عن «مسؤول رفيع المستوى» في إحدى المنظمات التي تشارك في احتجاز شاليط نفيه صحة الأنباء التي تتحدث عن نقل الأسير إلى مصر في الساعات القريبة، مشيراً في الوقت نفسه إلى «استمرار التقدم الكبير» في المفاوضات بين الأطراف لبلورة صفقة تبادل. وأوضح أن مواقف الجانبين يبدو بعضها أقرب بكثير إلى البعض مما كانت عليه الحال في الأيام الأخيرة من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت. وأضاف: «هناك تقدم كبير يتواصل منذ أسبوعين، ونحن نتوقع أن يستمر ذلك وقد يقود إلى حصول اختراق قريباً جداً».
بدوره، أعلن والد الجندي الأسير، نوعام شاليط، أنه لا يملك أي معلومات عن حصول تطور في مفاوضات التبادل خلال الساعات الأخيرة، قائلاً: «لقد تعلمنا في الماضي عدم الاعتماد على التقارير المختلفة التي تُنشَر في وسائل الإعلام العربية».
وكان موقع «واللا» قد نقل عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن إسرائيل بدأت بخطوات عملانية تمهيداً لصفقة تبادل أسرى يُطلَق بموجبها سراح شاليط. كذلك نقلت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء عن مصادر مصرية قولها إن هدف زيارة الجنرال المصري محمد إبراهيم إلى تل أبيب أول من أمس هو مناقشة الترتيبات الضرورية لصفقة تبادل الأسرى بعد نقل الجندي الإسرائيلي إلى مصر. وأضافت الوكالة أن الجنرال المصري جمال أمباني «وصل صباح أول من أمس سراً إلى الحدود بين مصر وقطاع غزة على ما يبدو لتوفير حماية المنطقة قبل عودة الوفد الأمني من تل أبيب إلى قطاع غزة، ومن هناك إلى مصر».
وقال مدير تحرير وكالة «معا»، ناصر اللحام، لموقع «واللا»، إنه وفقاً لمصادره، بدأت الخطوات اللوجستية تمهيداً لنقل شاليط إلى القاهرة، لكن «من الصعب القول متى ستجري عملية النقل بالضبط، ووفق ما هو معروف لي سيُنقل شاليط إلى مصر خلال ساعات»، مؤكداً أنه جرت بلورة الخطوط العامة لصفقة شاليط.
(الأخبار، أ ف ب)