فشل تحوّل «Hummer» إلى الصين؟
من المرجّح أن ترفض اللجنة الوطنيّة للتنمية والإصلاح في الصين خطط شركة «Sichuan Tengzhong» للصناعات الثقيلة لشراء فرع «Hummer» من شركة صناعة السيّارات الأميركيّة التي تخضع لإعادة هيكلة «Genral Motors». وأفادت تقارير نشرتها الإذاعة الوطنيّة في البلد الشيوعي بأنّ السببين الأساسيّين للرفض هما أوّلاً عدم تماهي فكرة السيّارة الأميركيّة المثيرة للجدل مع قوانين بكين لخفض استهلاك الوقود، وثانياً هو أنّ الشركة الشارية ليست لديها أيّة خبرة في صناعة السيّارات. وتقول «GM» إنّ عملية البيع ستنقذ أكثر من 3 آلاف وظيفة في الولايات المتّحدة.

... وسيّارات مستقبليّة لـ«GM» في ميتشيغن

كشفت وكالة «Associated Press»، نقلاً عن مصادر مطلعة، عن أنّ مدينة ميتشيغين في ولاية ديترويت فازت بمسابقة عالية المنافسة لاستضافة معمل سيّارات صغيرة من «الجيل المستقبلي» الذي تنوي «General Motors» تطويره. وسيقوم المعمل مكان معمل قديم كان مخصّصاً لصناعة السيّارات الصغيرة في منطقة أوريون تاونشيب قرب معمل «Pontiac»، وعمله سينقذ 1200 وظيفة في المعمل الأساسي.

فرنسا تبيع 15% من «Areva» للشرق الأوسط!

تدرس فرنسا بيع جزء من شركتها الشهيرة في الصناعات النوويّة «Areva» لمستثمرين من آسيا والشرق الأوسط بهدف جمع ملياري يورور لبرنامجها الاستثماري الذي تبلغ كلفته 10 مليارات يورو بحلول عام 2012. وستصبح الحصّة الرسميّة الفرنسيّة 75 في المئة من الشركة المنتشرة في 43 بلداً، التي تعوّل البلاد على «معرفتها» لجذب الأعمال والزبائن. وباريس بحدّ ذاتها تعتمد على الطاقة النوويّة لتوفير 80 في المئة من الطاقة الكهربائيّة في البلاد.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)