طلبيّات «الخطوط الإماراتيّة» ثابتة
شدّدت الخطوط الجويّة الإماراتيّة، التي تعدّ الأكبر في الشرق الأوسط، على أنّها لا تنوي خفض طلباتها على الطائرات التجاريّة خلال العام الجاري بسبب الأزمة الاقتصاديّة العالميّة. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، أحمد بن سعيد آل مكتوم، «ليست لدينا أيّة تأخيرات في الأعوام 2009 و2010 و2011»، فيما دبي، الإمارة التي تتخذها الشركة مركزاً، تعاني من تداعيات الأزمة مع انفجار الفقاعات في قطاعات عديدة.

... والأزمة لن تؤثّر على خطط «القطريّة»

تنوي شركة الخطوط الجوية القطرية شراء المزيد من الطائرات في معرض باريس الجوّي الشهر المقبل، وفق ما أعلنه مديرها التنفيذي أكبر البكر في مؤتمر صحافي.
وقالت الشركة إنّ التراجع الاقتصادي العالمي لن يؤثر على خططها التوسعية. وهي طلبت 200 طائرة في الأجل الطويل، وتتوقّع تسلم الدفعة الأولى من طائرات «Boeing787 Dreamliner» في عام 2011 بعد أكثر من عام من موعد التسليم الأصلي.

«بروة» لشراء شركات ماليّة

أعلنت شركة «بروة» العقارية القطرية أنّها تدرس شراء شركات ماليّة واستثماريّة، بينها «شركة الأولى للتمويل» و«شركة المستثمر الأول» و«شركة الأولى للإجارة»، لدمجها في بنك تنشئه للمساعدة في تمويل مشروعاتها العقارية. وفي الشهر الماضي قالت بروة، التي تملك شركة «ديار» العقارية ذراع الاستثمار العقاري لهيئة الاستثمار القطرية حصّة فيها، إنّ أرباحها في الفصل الأوّل انخفضت بنسبة 42 في المئة، مشيرةً إلى أنّ صفقات الاستحواذ ستتيح لبنكها اقتناص حصة أكبر في السوق بسرعة.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)