ماركيونيه لقيادة «Chrysler»


يتولّى المدير التنفيذي للشركة الإيطاليّة لصناعة السيّارات «Fiat»، سيرجيو ماركيونيه، منصب المدير التنفيذي لشركة صناعة السيّارات الأميركيّة المفلسة، «Chrysler»، بعد إعادة هيكلتها، وهي عمليّة تتطلّب بين 30 و60 يوماً وفقاً للإدارة الأميركيّة. وفي الأسبوع الماضي توصّلت «Fiat» إلى اتفاق مع الشركة الأميركيّة يتيح لها السيطرة على 20 في المئة منها مع إمكان رفع تلك الحصّة إلى 35 في المئة خلال فترة سريعة.

«GM» تخسر 6 مليارات دولار

انخفضت عائدات شركة صناعة السيّارات الأميركيّة المتعثّرة، «General Motors»، بنسبة 47 في المئة في الفصل الأوّل من العام الجاري على أساس سنوي، وبلغت 22.4 مليار دولار، ما أدّى إلى تكبّد خسارة بلغت 6 مليارات دولار أو 9.66 دولارات للسهم الواحد. وفي السياق أعلنت شركة صناعة السيّارات الصينيّة، «Geely»، أنّها مهتمّة بشراء شركة «Saab» التابعة لـ«GM»، فيما يتبيّن أنّ عرض الشركة الإيطاليّة «Fiat» لشراء أعمال الشركة الأميركيّة في القارّة العجوز لا يشمل الشركة السويديّة.

«Porsche» و«Volkswagen» تقرّران الاندماج

أعربت الشركة الألمانيّة لصناعة السيّارات الرياضيّة الفخمة، «Porsche»، والعملاق الأوروبي في الصناعة «Volkswagen»، عن رغبتهما في الاندماج بعد ما كانت الشركة الأولى تعرب عن رغبتها في السيطرة على ثاني أكبر شركة سيّارات عالمياً بعد «Toyota». وتعدّ «Porsche» الشركة الأكثر ربحيّة عالمياً في هذه الصناعة التي تخضع لإعادة هيكلة ضخمة في الفترة الأخيرة، وهي قالت إنّ القرار اتُّخذ بعد «محادثات معمّقة». وستضمّ الشركة الجديدة سيّارات مثل «Seat» و«Audi» و«Lamborghini».
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)