إنتاج النفط السعودي أقلّ من 8 ملايين برميل
كشف المدير التنفيذي للشركة النفطيّة السعوديّة، «Aramco»، خالد الفليح (الصورة)، عن أنّ إنتاج المملكة من الوقود الأحفوري هو أقلّ من 8 ملايين برميل يومياً، وأنّه من غير المتوقّع أن يرتفع مع استمرار الاختلال بين العرض والطلب في الأسواق. وأوضح فليح أنّ قدرة الإنتاج الإضافيّة سترتفع إلى 4 ملايين برميل يومياً خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مع اقتراب الشركة من تحقيق هدفها الإنتاجي البالغ 12 مليون برميل، بفضل الانتهاء من مشروع تطوير حقل «خريس»، على أن يرفع الإنتاج الكلّي إلى 12.5 مليون برميل بنهاية العام.

الاقتصاد الصيني «مشجّع للغاية»

المؤشرات الاقتصادية في الصين «مشجعة للغاية»، لكن يتعين انتظار المزيد من البيانات في الأشهر التالية لتحديد صورة أوضح، هذا ما شدّد عليه مساعد مدير إدارة آسيا والمحيط الهادي في صندوق النقد الدولي جوشوا فيلمان في حديث في هونغ كونغ. وقال فيلمان: «شهدنا مؤشرات مشجعة للغاية على الاستثمار وإقراض البنوك، لكن البيانات مشوشة بسبب رأس السنة القمرية، لتحديد مدى انتعاش حركة ثالث أكبر اقتصاد عالمي».

فشل مشروع «Nabucco»!

رفضت ثلاث دول تعدّ أساسيّة لإتمام أنبوب نقل الغاز، «Nabucco»، الذي يهدف لخفض اعتماد أوروبا على إمدادت الغاز الروسيّة، التوقيع على وثيقة إطلاق المشروع، وذلك خلال اجتماع جمع بلداناً من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا في براغ أمس. والبلدان الرافضة كانت كازاخستان وتوركمانستان ووأوزبكستان، فيما يزداد حذر بلدان أوروبا الغربيّة من الغاز الذي يمرّ في الأراضي الروسيّة والأوكرانيّة، والذي يهدف «Nabucco» إلى تأمينه عبر تركيا إلى النمسا، بمسافة تبلغ 3300 كيلومتر.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)