«أوبك» لن تخفض إنتاجها
من غير المتوقّع أن تقوم منظّمة الدول المصدّرة للنفط «أوبك»، بخفض إنتاجها خلال اجتماعها المرتقب في 28 من الشهر الجاري، بحسب عضو المجلس الأعلى للبترول في الكويت، موسى معرفي. ونقلت صحيفة «النهار» الكويتيّة عن المعرفي قوله إنّ «أيّ خفض جديد من جانب أوبك قد يصل بالأسعار إلى 60 دولاراً في نهاية هذا العام».
وكانت المنظمة قد اتفقت على خفض الإنتاج منذ أيلول الماضي بنحو 4.2 ملايين برميل يومياً أي ما يعادل 5 في المئة من المعروض العالمي، فيما يُقدّر مستوى التزام الدول بتلك الخفوضات حتى الآن بنحو 80 في المئة.

مفاوضات سعوديّة ـ فرنسيّة

«التعاون في مجال النفط وأوضاع السوق النفطية الدولية وبحث إمكان زيادة التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك»، كانت في صلب نقاش وزير النفط السعودي، علي النعيمي، ووزيرة الاقتصاد الفرنسيّة كريستين لاغارد في الرياض أمس. ووفقاً لما نقلته التقارير الإعلاميّة فإنّ لاغارد دافعت أيضاً خلال زيارتها إلى المملكة عن مشاركة الشركتين الفرنسيّتين، «Alstom» و«SNCF» في إقامة مشروع قطار سريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بكلفة 1.5 مليار يورو.

...واتفاقات طاقة بين الكويت والصين

وقّع الرئيس الصيني، هيو جينتاو وأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، خلال زيارة الأخير إلى بكين أمس، اتفاقات عديدة في مجال الطاقة وتحديداً النفط والغاز، ولم يُدلِ الجانب الصيني بتفاصيل تتعلّق بها. ويجري رابع أكبر منتج للنفط عالمياً وثاني أكبر مستهلك عالمي، محادثات مكثّفة بشأن مصفاة نفطيّة ومشروع بناء مجمّع بتروكيماوي في البلد الشيوعي بقيمة 9 مليارات دولار.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)