إضراب جديد لموظّفي الـ«أونروا» في الأردن


بدأ نحو 7 آلاف من موظفي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الأردن أمس، إضراباً عن العمل يمتدّ ثلاثة أيّام لمطالبة الوكالة التي تعاني أزمة مالية بزيادة رواتبهم. وقال الناطق الإعلامي باسم المنظمة في الأردن، مطر صقر لوكالة «فرانس برس»، إنّ «المضربين يطالبون بزيادة على رواتبهم بنسبة 7 في المئة بعد زيادة الحكومة الأردنية لرواتب موظفيها 7 في المئة». ويعمل الموظّفون في 177 مدرسة تضم 123 ألف طالب وطالبة، و24 مركزاً صحياً، إضافةً إلى مراكز لبرامج المرأة ومراكز خدماتية لذوي الاحتياجات الخاصة. وهذا ثالث إضراب ينظّمونه منذ 20 نيسان الماضي.

صندوق النقد يدعو إلى «اختبارات صمود» أوروبيّة

يرى صندوق النقد الدولي أنّ على المصارف الأوروبيّة الخضوع لاختبارات صمود كتلك التي شهدتها نظيرتها الأميركيّة للتأكّد من رسملتها وإمكانها مواجهة الهزّات الماليّة المستقبليّة. ونقلت التقارير الإعلاميّة عن مدير الصندوق في أوروبا، ماريك بيلكا، قوله إنّ على المسؤولين في البلدان الأوروبيّة «اعتماد مقاربات استباقيّة وأن يجبروا المصارف على إعادة تنظيم خسائرها وإعادة رسملة»، وحتّى «تفكيك» تلك المؤسّسات إذا اقتضت الحاجة.

تراجع أرباح «EADS» 70%

أعلنت الشركة الأوروبيّة للصناعات الجويّة، «EADS»، أنّ أرباحها الإجماليّة تراجعت بنسبة 70 في المئة خلال الربع الأوّل من العام الجاري، بعدما تراجعت المبيعات بنسبة 14 في المئة إلى 8.46 مليارات يورو، وتراكمت المشاكل في تصنيع الطائرة القتاليّة «A400». وبلغت الأرباح الإجماليّة للشركة التي تضمّ، «Airbus»، 170 مليون يورو مقارنةً بـ769 مليون يورو، فيما انخفضت الأرباح الصافية إلى 170 مليون يورو.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)