انكماش الناتج الصناعي في «اليورو» 2%
تقلّص الناتج الصناعي في بلدان الاتحاد الأوروبي الـ16 التي تستخدم اليورو (منطقة اليورو) بنسبة 2 في المئة، في آذار الماضي، وفقاً لما نقلته وكالة الإحصاءات الأوروبيّة «Eurostat». ورغم أنّ هذا التراجع يعدّ تحسّناً مقارنة بنسبة التراجع المسجّلة في شباط الماضي والبالغة 2.5 في المئة، إلّا أنّه أتى أسوأ من توقّعات المراقبين. ويعدّ هذا المؤشّر الاقتصادي أساسياً في المنطقة، لأنّ معظم بلدانها يعتمد على الصناعات ذات القيمة المضافة المرتفعة مثل السيّارات والآلات الثقيلة.

صندوق ليبي لشراء حصّة في «Enel»

ذكرت صحيفة «Wall Street Journal»، أمس، أنّ صندوق الثروة السيادية الليبي قد يشتري حصة في شركة الطاقة الإيطاليّة، «Enel»، فيما تخطّط الشركة لزيادة رأسمالها.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة فلوفيو كونتي، للصحيفة، إنّ المؤسسة الليبية للاستثمار أبدت اهتماماً بشراء حصة أقلية من خلال السوق المفتوح أو عن طريق الاكتتاب في إصدار لزيادة رأس مال الشركة تبلغ قيمته 8 مليارات يورو، وتهدف «Enel» من خلاله إلى خفض ديونها. وأضاف: «سنرحب بأفكارهم، ولكن من السابق لأوانه تحديد مشاركتهم من عدمها».

تراجع مبيعات التجزئة الأميركيّة

للشهر الثاني على التوالي تراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتّحدة في نيسان الماضي، مخيّبة آمال المراقبين الذي يعوّلون على هذا المؤشّر لتحديد سرعة انتعاش الاقتصاد الأميركي المعتمد بثلثيه على النشاط الاستهلاكي. وأوضحت وزارة التجارة أنّ نسبة تراجع المبيعات بلغت 0.4 في المئة، بعدما كانت في الشهر السابق 1.3 في المئة، على الرغم من أنّ كانون الثاني وشباط الماضيين شهدا نموّاً في المبيعات للمرّة الأولى خلال ستّة أشهر.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)