أوّل خسارة لـ«Sony» منذ 14 عاماً
تكبّدت الشركة اليابانيّة للصناعات الإلكترونيّة، «Sony»، خسارة بلغت مليار دولار (98.9 مليار ين) خلال العام المالي 2008 ـــــ 2009، هي الأولى منذ عام 1995، وقد سبّبتها ضغوط تراجع المبيعات وارتفاع حدّة المنافسة، إضافةً إلى ارتفاع سعر صرف الين ما يخفض الطلب على الصادرات اليابانيّة. وتنوي الشركة إغلاق 3 مصانع في البلد الآسيوي وطرد 16 ألف موظّف، كما تتوقّع أن تبلغ خسائرها خلال العام المالي الجاري المنتهي في 31 آذار المقبل، 1.2 مليار دولار. وينتظر المراقبون أن يعرض الرئيس التنفيذي الجديد هوارد سترينغر (الصورة) خطّة النهوض لمواجهة الركود.

السعوديّة تنقذ طيرانها الاقتصادي

أفادت التقارير الصحافيّة السعوديّة أمس، أنّه جرت الموافقة على منح شركتَي «ناس» و«سما» للطيران الاقتصادي قرضين حكوميين بمبلغ 200 مليون ريال (أكثر من 53 مليون دولار)، في الوقت الذي جرت فيه الموافقة على خفض أسعار الوقود أسوة بالخطوط السعودية الحكومية في الحال. ويأتي هذا الدعم عقب مطالبات حثيثة من جانب الشركتين بمعاملة مماثلة لما تحصل عليه «الخطوط الجوية العربية السعودية» في أسعار الوقود.

... وإنتاجها من القمح ينخفض 40%

توقّع رئيس جمعية منتجي القمح في السعودية، حسن الشهري، أن ينخفض إنتاج المملكة من القمح بنسبة 40 في المئة مقارنةً بإنتاج العام الماضي الذي بلغ نحو 2.7 مليون طن. ونقلت صحيفة «الوطن الاقتصادي» عن الشهري قوله إنّ أسباباً عديدة تكمن وراء الانخفاض أهمّها ارتفاع أسعار الأسمدة مقابل ثبات سعر الشراء المحدد بألف ريال للطن الواحد، كذلك قرار مجلس الوزراء المتضمن إيقاف شراء القمح المنتج محلياً في مدة أقصاها 8 سنوات بمعدل سنوي يبلغ 12.5 في المئة.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)