«أبراج» ترى الأصول جذابة مع عودة الاستقرار
رغم أنّ الظروف ستبقى صعبة في عام 2009، غير أنّ قيم الأصول أصبحت جذابة والاستقرار بدأ يعود إلى الأسواق الماليّة، بحسب شركة الاستثمارات في الأسهم «أبراج كابيتال» التي تتخذ من دبي مقرّاً لها. ونقلت وكالة «رويترز» عن المدير العام للشركة مصطفى عبد الودود قوله إنّ الأجواء أضحت أكثر وضوحاً بعض الشيء، مقارنة بما كانت عليه الأمور قبل حوالى 6 أشهر. فالمرحلة الأسوأ من التقلّبات مرّت، وإذا كان هناك مستثمر ينظر في نطاق خمس سنوات، فسيكون من المعقول أن يبدأ الاستثمار قرب نهاية العام الحالي أو في العام المقبل.

شانغهاي مركزاً مالياً عالمياً

رأى محافظ المصرف المركزي الصيني تشو شياو تشيوان، في كلمة ألقاها في منتدى مالي عقد في شانغهاي، أنّ البلد الشيوعي يحتاج إلى تعديل قوانين السوق لتحويل «العاصمة الاقتصاديّة» شانغهاي إلى مركز مالي عالمي. وقال تشو، وفقاً لوكالة «شينخوا»، «ينبغي أن نوضح ونحسّن قوانين اللعبة من وقت إلى آخر ونحن نعدّ مركزاً مالياً عالمياً». وأضاف أنّ القوانين، بما في ذلك النظام القانوني الخاص بالمحاسبة وإدارة الشركات والاكتتاب العام الأول، يتعيّن تعديلها لتحظى بقبول عالمي.

«UBS» يتوقّع ارتفاع الطلب في الشرق الأوسط

يتوقّع المصرف الاستثماري السويسري «UBS» انتعاش أعماله في المنطقة مع سعي الشركات لإعادة الهيكلة، بحسب مديره المسؤول في المنطقة بير لارسون.
وقال لارسن على هامش المنتدى الاقتصادي المعقود في الأردن إنّه لا يزال «متشائماً» في شأن الاقتصاد العالمي، لكنّ منطقة الخليج في حال أفضل، فيما رأى مدير الاستثمارات لدى «UBS» في المنطقة، كريستوفر نيهوس، أنّ «الشرق الأوسط يحتاج إلى أسعار نفط على مستوى 60 دولاراً للبرميل لينتعش بمعدل أسرع».
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)