«زين» تشتري حصّة غالبيّة في «Paltel»
أعلنت الشركة الكويتيّة لتشغيل شبكات الهواتف الخلويّة، «زين»، أنّها اشترت حصّة 56.3 في المئة في شركة الاتصالات الفلسطينيّة «Paltel» في صفقة مبادلة أسهم أعطت الشركة الأخيرة حقّ السيطرة الماليّة على «زين» في الأردن. وبحسب بيان الشركة الكويتيّة فإنّ التعاون في الأردن سيخلق مجموعة أعمال تولّد أكثر من مليار دولار من العائدات و300 مليون دولار من الأرباح عام 2009 وحده. وستمثّل الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة المنطقة الرقم 24 التي تعمل فيها «زين» عالمياً.

لولا يؤكّد الشراكة البرازيليّة الصينيّة

وصل الرئيس البرازيلي لويس اغناسيو لولا دا سيلفا إلى الصين أمس، على رأس وفد مؤلّف من 240 رجل أعمال، في زيارة هدفها الأساسي تمتين التعاون التجاري بين البلدين، والترويج لـ«نظام اقتصادي عالمي جديد» من المفترض أن يمنح حقوقاً مستحقّة للبلدان النامية في المحافل الدوليّة.
وتستمرّ الزيارة ثلاثة أيّام، يلتقي خلالها لولا الرئيس الشيوعي هو جينتاو، وسيوقّع عقوداً نفطيّة واتفاقات لبيع بكين طائرات «Embraer»، وتحفيز صادرات اللحوم وتكنولوجيا الوقود الحيوي للسيّارت.

خفض تصنيف الدين الخارجي الياباني

خفضت وكالة التصنيف الائتماني الدوليّة، «Moody’s»، تصنيفها للدين الخارجي الياباني من الفئة الممتازة «AAA» إلى «Aa2»، غير أنّها رفعت تصنيفها لسندات الدين الداخليّة درجة واحدة، وهو ما علّق عليه وزير المال في أكبر اقتصاد آسيوي، كاورو يوسانو، بالقول إنّه يعكس قدرة السوق الداخليّة على استيعاب إصدارات جديدة من سندات الخزينة. وخلافاً للبلدان الأخيرة التي تتمتّع بتصنيف خارجي «AAA»، تعتمد اليابان على مصادر التمويل الداخلي أكثر منها على أسواق الائتمان الخارجيّة.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)