انكماش اقتصادي قياسي في إسبانيا
انكمش الاقتصاد الإسباني بنسبة 1.9 في المئة في الفصل الأوّل من العام الجاري مقارنة بالفصل السابق، ما يمثّل معدّلاً قياسيّاً منذ بدأت التسجيلات في عام 1970.
ومقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بلغت نسبة التقلّص 3 في المئة، بحسب المعهد الوطني للإحصاءات. وهذا الانكماش الفصلي هو الثالث على التوالي، حيث تقلّص الاقتصاد بنسبة 0.3 في المئة و1 في المئة في الفصلين الثالث والرابع من عام 2008.
وعزا تقرير المعهد هذا الانخفاض إلى تراجع بنسبة 4.3 في المئة في الإنفاق الاستهلاكي المتأثّر بدوره بمعدّل البطالة الذي ارتفع إلى 17.4 في المئة في آذار الماضي، ما يمثّل ضعف المعدّل الأوروبي.

... وفي اليابان أيضاً

انهيار في الصادرات... تراجع كبير في الإنفاق الاستهلاكي... خفض الإنتاج في الشركات... عوامل أدّت إلى تسجيل الاقتصاد الياباني في الفصل الأوّل من العام الجاري أعلى نسبة انكماش منذ عام 1955، بلغت 15.2 في المئة.
ونسبة الانكماش هذه هي الرابعة المسجّلة على التوالي، وتتبع تقلّص الناتج المحلّي الإجمالي، الثاني عالمياً، بنسبة 14.4 في المئة في الفصل الأخير من عام 2008.
وفي جلسة استماع مع لجنة الموازنة في البرلمان، قال رئيس الوزراء الياباني تارو آسو، إنّ «الضعف في قطاع الأعمال يمتدّ إلى القطاع العائلي». وأضاف «هذا وضع خطير ويجب أن نواجهه بمستوى مناسب».
ونسبة التقلّص في اليابان هي الأسوأ بين النسب المسجّلة في البلدان الصناعيّة، حيث انكمش الاقتصاد الأميركي بنسبة 6.1 في المئة في الربع الأوّل واقتصاد منطقة اليورو بنسبة 2.5 في المئة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الصادرات التي يعتمد عليها الاقتصاد الياباني تقلّصت بنسبة 26 في المئة على أساس فصلي.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)