قطر لا تؤمن بفشل الوحدة النقديّة
غداة إعلان الإمارات انسحابها من مشروع الوحدة النقديّة الخليجيّة بسبب «تحفّظات» على اختيار السعوديّة مركزاً للمصرف المركزي الخليجي المرتقب، شدّدت قطر على أنّها ستمضي قدماً في الخطة، فيما قال مجلس التعاون الخليجي إن انسحاب ثاني أكبر اقتصاد عربي سيضعف المشروع. ونقلت صحيفة «العرب» عن المستشار الاقتصادي للأمير حمد بن خليفة آل ثاني (الصورة)، إبراهيم الإبراهيم قوله: «نحن لا نؤمن بالفشل، نحن نؤمن بالوحدة النقدية لمجلس التعاون، وسنستمر بالعمل» لتحقيقها.

«آبار» تشتري أراضي إماراتيّة بـ735 مليون دولار

وقّعت شركة «آبار» الاستثماريّة صفقة مع شركة «الإمارات الخضراء» العقارية المملوكة بنسبة 40 في المئة لـ«بنك الخليج»، لشراء أراض في الإمارات بقيمة 735.3 مليون دولار، بهدف بناء فندق ومشاريع سكنية وتجاريّة. وقالت الشركة في بيان إنّ قطع الأراضي، وعددها 14 قطعة، موزعة على مشاريع عديدة منها «شاطئ الراحة» الذي تقوم بتطويره شركة «الدار» العقارية، ومشروع «روضة أبو ظبي» الذي تنفذه «ريم للتطوير»، ومشروع «السرايا» الذي تطوّره «صروح العقارية». وتملك كلّ من «الدار» و«صروح» و«ريم للاستثمار» حصة 20 في المئة في «الإمارات الخضراء».

...و«الدار» تصدر سندات بـ1.25 مليار دولار

أعلنت الشركة العقاريّة الأكبر في أبو ظبي، «الدار»، أنّها ستصدر سندات بفترة استحقاق تصل إلى خمس سنوات بقيمة تبلغ 1.25 مليار دولار، وستحمل السندات كوبون أرباح بنسبة 8.75 في المئة. وقامت الحكومة الإماراتيّة ومجموعة من الشركات المرتبطة بأبو ظبي بعدد من الإصدارات هذا العام بهدف دعم الموارد الماليّة، من أجل تلبية احتياجات برنامج كبير للبنية الأساسية ولتعزيز الشفافيّة أمام المستثمرين.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)