إدارة أوباما تحضّر «GM» للإفلاس
تسعد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إعلان إفلاس شركة صناعة السيّارات المتعثّرة، «General Motors»، الأسبوع المقبل، وفقاً لما نقلته صحيفة «Washington Post» عن مصادر مطّلعة.
وستحصل الشركة التي كانت في السابق الأكبر عالمياً قبل أن تطيحها «Toyota»، على 30 مليار دولار إضافيّة من الأموال الفدراليّة، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه من الأموال العامّة أكثر من 45 مليار دولار منذ نهاية العام الماضي.
وتأتي هذه الخطوة في إطار عمليّة إعادة هيكلة شاملة تعتمدها الإدارة لإنقاذ هذا القطاع، تشمل أيضاً ترتيب أوضاع شركة «Chrysler» المحميّة بقوانين الإفلاس.

انتعاش الاقتصاد العالمي في نهاية 2009

رأى الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، أنجيل غوريا، في مؤتمر اقتصادي عقد في مدريد أمس، أنّ إيقاع انكماش الاقتصاد العالمي يبدو أنّه يتراجع والانتعاش قد يبدأ في نهاية العام الجاري.
ولفت غوريا إلى أنّ مؤشرات تتراوح من مبيعات المساكن الأميركية والصادرات الصينية بدأت تتحسن والاقتصاد العالمي لم يعد يتهاوى، وفي ردّ على سؤال عن إمكان انتعاش الاقتصاد الكوني في نهاية عام 2009، قال: «يمكنني أن أقول نعم. مسألة الانتعاش لا تعني أن نبدأ في رصد بيانات إيجابية في غاية الوضوح بل أولاً أن يتوقف انكماش الاقتصاد العالمي».
وأضاف أنّ التوقعات المنتظر أن تصدرها المنظمة للنمو في الدول الأعضاء ستظهر للمرّة الأولى في مراجعات عديدة عدم حدوث خفض كبير في تقديرات الناتج المحلي الإجمالي. وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة ستنتعش قبل أوروبا بسبب خطة الإنقاذ الضخمة التي تنفّذها واشنطن وتبلغ قيمتها 787 مليار دولار، وحقيقة أن الأزمة المالية الأميركية بدأت قبل ظهور أزمة في أوروبا.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)