كوبا تخفض توقّعات النموّ إلى 2%
خفضت كوبا توقّعاتها لنسبة نموّ اقتصادها من 6 في المئة إلى 2 في المئة فقط في عام 2009، بسبب الأزمة الاقتصاديّة العالميّة. وقال وزير الاقتصاد في البلد الشيوعي الذي يستورد 84 في المئة من حاجاته الغذائية، مارينو موريو، إنّ الانكماش يؤثر خصوصاً على الصادرات الكوبية وعلى وصول السياح إلى الجزيرة. وكانت اللجنة الاقتصادية لأميركا اللاتينية والكاريبي، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، قد توقّعت أن تبلغ نسبة النموّ 3 في المئة على الأقلّ هذه السنة.

استثمار روسي في «Facebook»؟

أفادت صحيفة «Wall Street Journal» بأنّ مجموعة الاستثمارات الروسيّة في قطاع الإنترنت، «DST»، اقترحت استثمار 200 مليون دولار في الشبكة الاجتماعيّة الإلكترونيّة «Facebook» التي أطلقها الأميركي مارك زوكربرغ (الصورة) في عام 2004 وبلغت عائداتها 300 مليون دولار في عام 2008. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطّلعة قولها إنّه لم يتضح بعد إذا كانت الشركة قد وافقت أو ردّت حتى على العرض، الذي يأتي في مرحلة تجري فيها شركة التواصل الاجتماعي محادثات مع شركات مالية بهدف الحصول على أموال تساعد على نموها، فيما تبلغ قيمتها السوقيّة نحو 6.5 مليارات دولار.

أزمة إسفلت «خياليّة» في السعوديّة

نقلت صحف سعوديّة عديدة أوّل من أمس، عن أنّ النقص في مادة الإسفلت في أسواق المملكة يهدّد بتوقف 270 مشروعاً تبلغ كلفتها 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار).
ويبدو أنّ حالة الارتباك التي يشهدها السوق سببها نظام التوزيع الذي اعتمدته شركة «أرامكو». ووفقاً لما تنقله صحيفة «المدينة» عن محمد الصالح الذي يملك خلاّطات إسفلت في مكة (غرب) فإنّ مادة «البيتومين» بدأت «تُعرض علينا بأسعار خياليّة» في إشارة إلى وجود بوادر لسوق سوداء في هذا القطاع.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)