الإمارات لا تبحث العودة إلى «الوحدة النقديّة»
أوضح محافظ المصرف المركزي الإماراتي، سلطان ناصر السويدي، أنّ بلاده لا تجري محادثات مع زميلاتها في مجلس التعاون الخليجي للعدول عن قراراها الانسحاب من الوحدة النقديّة الخليجيّة، بعدما اختيرت السعوديّة مركزاً للمصرف المركزي الخليجي الذي سيتولّى صياغة السياسة النقديّة لأربعة بلدان خليجيّة إذا تمّت الوحدة. وقال السويدي: «نحن لسنا نفاوض. وحالياً موقف الإمارات هو الانسحاب» من الوحدة. وهو موقف مثّل صفعة للجهود المبذولة منذ سنوات طويلة وقد يطلق حساسيّات سياسيّة في المستقبل.

استقالة «أقوى امرأة» في «Shell»

أعلنت الشركة النفطيّة العالميّة، «Royal Dutch Shell»، أمس، أنّ مديرة الأعمال المتعلّقة بالغاز، ليندا كوك، صاحبة أعلى منصب بين النساء في الشركة الهولنديّة، ستتنحّى عن منصبها في الأوّل من الشهر المقبل. وتثير هذه الاستقالة تساؤلات، وخصوصاً أنّ كوك كانت مرشّحة للحلول مكان المدير التنفيذي جيرون فان دير فير الذي يترك منصبه في بداية تمّوز المقبل. وخلال إدارة كوك ارتفع إنتاج الشركة من الغاز المسال بنسبة 60 في المئة، لتتوزّع النشاطات حالياً مناصفة بين النفط والغاز.

«Virgin Atlantic» تربح... بعكس التيّار!

أعلنت شركة «Virgin Atlantic» البريطانية للخطوط الجويّة أنّ أرباحها تضاعفت تقريباً في العام الماضي المنتهي في شباط الماضي مقارنة بالعام السابق، خلافاً للأنماط المسجّلة لدى شركات الطيران الأخرى.
وبلغت الأرباح قبل الضرائب 109 ملايين دولار، فيما يؤكّد المدير التنفيذي للشركة، ستيف ريدجواي، «أنّنا نحصد حصصاً في السوق من منافسينا خلال هذه الأوضاع التجارية الصعبة»، مشيراً إلى أنّ ما ساعد الشركة على الحفاظ على نفسها شراؤها الوقود قبل ارتفاع الأسعار.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)