تدابير صينيّة لمعالجة «أكبر مشكلة»
قرّرت الحكومة الصينيّة اتخاذ تدابير جديدة لدعم الشركات المصدّرة التي تضررت إلى حد كبير من تراجع الطلب الأجنبي جرّاء الأزمة العالمية، حددت خلال اجتماع رأسه رئيس الوزراء وين جياباو هدفاً لعام 2009 بضمان ائتمان الصادرات بقيمة 84 مليار دولار واعتمادات تصدير بقيمة 10 مليارات دولار.
وقالت الحكومة، وفقاً للتقارير التلفزيونيّة، إنّ «تراجع الطلب الخارجي الذي أدّى إلى انخفاض الصادرات هو أكبر مشكلة يواجهها» الاقتصاد الصيني. وتعهدت بإبقاء العملة «مستقرة في مستوى معقول ومتوازن» لدعم المؤسسات المصدّرة.

أعلى سعر للنفط خلال 6 أشهر

سجّل سعر برميل النفط في بورصة نيويورك، أمس، أعلى مستوى له خلال ستّة أشهر، وتجاوز 63 دولاراً، فيما يؤكّد معظم أعضاء منظّمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، أنّهم سيبقون الإنتاج ثابتاً خلال اجتماعهم المقرّر في فيينا اليوم. تلك التأكيدات أطلقتها أيضاً إيران، التي طالما عُدّت «صقراً» في المنظّمة تطالب بخفض الإنتاج، فيما قال وزير النفط السعودي علي النعيمي (الصورة) إنّ أسعار النفط ستواصل ارتفاعها منتعشة من حوالى 32 دولاراً للبرميل عند بداية العام.

«Moody’s» تخفض تصنيف «Sony»

نظراً إلى تراجع الطلب على السلع الإلكترونيّة وارتفاع حدّة المنافسة في الأسواق العالميّة، خفضت وكالة التصنيف الائتماني الدوليّة، «Moody’s»، تصنيفها لسندات الدين الطويلة الأجل للشركة اليابانيّة «Sony» درجة واحدة. وهذا الخفض هو الأوّل الذي يشهده العملاق الياباني منذ كانون الأوّل من عام 2005. واللافت هو أنّ المؤسّسة الماليّة تحدّثت عن آفاق «سلبيّة» أيضاً للشركة، ما يعني أنّه يُمكن خفض التصنيف مجدّداً في الفترة المقبلة، التي تتوقّع فيها الشركة تكبّد خسائر أيضاً إلى حين تحسّن الطلب.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)