أدنى نموّ أفريقي في 20 عاماً
حذّرت اللجنة الاقتصاديّة لأفريقيا، التابعة للأمم المتّحدة، من أنّ نسبة النموّ الاقتصادي في أفريقيا ستنخفض إلى 2 في المئة فقط عام 2009، وهي الأدنى منذ 20 عاماً، بعدما بلغت 5.1 في المئة و6 في المئة عامي 2007 و2008 على التوالي. وقال كبير المحلّلين الاقتصاديّين في اللجنة، آدم إلهيرايكا، «لم نشهد قطّ نموّاً سلبياً في القارّة ككلّ، ولكن نسبة النموّ المرجّح بلوغها 2 في المئة خلال العام الجاري ستكون نفسها المسجّلة في العقود الضائعة من القرن الماضي».

كريستيان لاكروا يسقط ضحيّة «الأزمة»

وقع كريستيان لاكروا، مصمّم الأزياء الفرنسي الشهير، الذي انطلقت شهرته في ثمانينيّات القرن الماضي، في براثن الأزمة الماليّة العالميّة، حيث أعلنت دار الأزياء الأميركية التي تحمل اسمه أنّها لم تستطع سداد المستحقّات الماليّة المترتّبة عليها، وتقدّمت بطلب إلى المحكمة لحمايتها من دعاوى الدائنين. وقدّمت الشركة الطلب الذي يشبه «الإفلاس» تحت «الفصل 11» في القانون التجاري الأميركي، في باريس، وقالت إنّ استراتيجيّتها الطويلة الأمد «تضرّرت للأسف جرّاء الأزمة العالميّة التي أذت بحدّة قطاع الملابس الفاخرة».

قطر تدعم مصارفها بـ4.1 مليارات دولار

أعلنت قطر أمس، أنّها ستشتري أوراقاً ماليّة متعلّقة بالسوق العقاريّة تملكها مصارفها، بقيمته 4.1 مليارات دولار، بحلول نهاية الشهر المقبل، وفقاً لرئيس الحكومة حمد بن جاسم آل ثاني.
والعمليّة التي سيتولّى إدارتها حاكم المصرف المركزي، هدفها، وفقاً لحمد بن جاسم، «دعم القطاع العقاري، والسماح للمصارف بالاستمرار بأداء دورها الحيوي» في تنمية هذا البلد الخليجي، الذي يُعدّ المصدّر الأوّل للغاز عالمياً.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)