غايثنر في بكين لـ«علاقة متينة»
وصل وزير الخزانة الأميركي، تيموثي غايثنر إلى الصين أمس، في إطار زيارة تستمرّ يومين وتهدف إلى تعزيز العلاقات مع البلد الشيوعي التي شابها فتور مقلق خلال الفترة الأخيرة. وبعد الخلافات التجاريّة التي سيطرت على العلاقات خلال العقد الماضي وأدّت إلى اتهام العديد من الأميركيّين «زملاءهم» الشيوعيّين بأنّهم يُخسرونهم ملايين الوظائف، تريد إدارة الرئيس باراك أوباما إنشاء علاقة متينة، وخصوصاً أنّ الصين تحمل سندات خزينة أميركيّة تبلغ قيمتها 768 مليار دولار، أي 10 في المئة من الدين الأميركي.

السعوديّة تحاصر سعد الصانع!

أمرت مؤسّسة النقد والتسليف السعوديّة (المصرف المركزي) المصارف التجاريّة في البلاد بتجميد الحسابات التي يملكها فيها رئيس مجلس إدارة الشركة العملاقة «مجموعة سعد»، الملياردير سعد الصانع، الموجود على لائحة «Forbes» لأغنى أغنياء العالم بـ7 مليارات دولار. ونقلت وكالة «Associated Press» عن مصادر لم تسمّها قوله إنّ تجميد الحسابات سيؤثّر على جزء من حسابات وبطاقات الائتمان لعدد من أقرباء الصانع.

«GM» تبيع «Opel» لـ«Magna»

توصّلت شركة صناعة السيّارات الواقفة على مشارف الإفلاس، «General Motors» إلى اتفاق مع الشركة الكنديّة،
«Magna Int»، بشأن أعمالها الأوروبيّة وتحديداً «Opel» التي تقع مصانعها في ألمانيا. وبعد انسحاب منافسين كثر من المنافسة، مثل الإيطاليّة «Fiat» والجانب الصيني، ستحصل الشركة الكنديّة والمصرف الروسي «Sberbank»، على 55 في المئة من «Opel»، في صفقة ستدعمها برلين بـ1.5 مليار دولار.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)