روسيا لا تشارك في تريليون الـ«G20»
أعلن وزير المال الروسي، ألكسي كودرين، أنّ بلاده لن تقدّم أموالاً للمشاركة في خطّة «الإنقاذ الاقتصادي» التي خلصت إليها مجموعة الدول العشرين الكبرى (G20) في قمّتها أوّل من أمس، لأنّ موسكو منخرطة أساساً في تقديم دعم يصل إلى 10 مليارات دولار للبلدان التي كانت تنتمي إلى الاتحاد السوفياتي. وقال كودرين إنّ «روسيا لن تشارك في رزمة الـ1.1 تريليون دولار ولم نقدم أيّة التزامات»، فيما تزداد معاناة البلاد من تراجع عائدات النفط وهروب الرساميل.

عقوبات ضدّ الجنّات الضريبيّة

يبدو أنّ مجموعة العشرين ستبلور قريباً مجموعة عقوبات في حقّ البلدان «الجنّات ضريبيّة» التي لا تبدي شفافيّة في قطاع المصارف وتطبّق قوانين السريّة المصرفيّة. فقد قالت وزيرة المال الفرنسيّة، كريستين لاغارد، إنّها ونظراءها في المجموعة «لصياغة عقوبات (لمواجهة سلوك) تلك المراكز غير المتعاونة التي لا تحترم المعايير» الدوليّة. وأوضحت أنّ باريس تفضّل «رفعاً ملموساً في حجم الرساميل الإلزاميّة».

«Airbus» تؤكّد خطط «A380» مجدّداً

أكّدت شركة صناعة الطيران الأوروبيّة، «Airbus»، مجدداً خططها لتسليم 18 طائرة من طراز «A380» العملاقة في عام 2009 بعدما أظهر تقرير نشره موقع «Bloomberg» على الإنترنت أنّ زبائن أكبر طائرة في العالم، التي يبلغ سعرها المعلن 327.5 مليون دولار، يعتبرون أنّ الشركة قد لا تلتزم بالموعد المستهدف للتسليم وهو ما سيساعد في تحديد إيرادات الشركة الأم «EADS». وأعلنت الشركة في كانون الثاني الماضي أنّها تنوي تسليم 18 طائرة خلال العام الجاري بعدما كان الهدف في السابق 21 طائرة.
(أ ب، يو بي آي، أ ف ب، رويترز)