قطر «تتفوّق على الخليج» في خطوط الغاز الجديدة
افتتحت قطر أمس، أوّل خط من بين 4 خطوط إنتاج للغاز الطبيعي المسال من المقرر البدء بتشغيلها هذا العام ما سيساعد البلاد على تسجيل نموّ اقتصادي يساوي 5 أضعاف متوسط نسبة النموّ الخليجي على الأقل وفقاً لما تنقله وكالة «رويترز» عن الاقتصادي في مصرف «HSBC»، سايمون وليامز.
وسترفع المنشآت الأربع الجديدة طاقة الإنتاج في البلد الخليجي الذي يعدّ أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في العالم، إلى المثلين. فبوسع الخطّ الجديد إنتاج 7.8 ملايين طن سنوياً من الغاز المسال مما يرفع طاقة قطر إلى 38 مليون طن سنوياً. وبحلول نهاية عام 2009 سيجري تشغيل 3 خطوط إنتاج أخرى ليصل إجمالي إنتاج قطر إلى 62 مليون طن سنوياً، لتقترب من الطاقة المستهدفة عند 77 مليون طن سنوياً بحلول عام 2010.

شبه عضويّة في «اليورو» لإنقاذ أوروبا الشرقيّة

نقلت صحيفة «Financial Times» عن تقرير سري، أعدّه صندوق النقد الدولي، قوله إنّه على دول الاتحاد الأوروبي التي تعاني في وسط أوروبا وشرقها أن تتحول إلى اليورو حتى دون الانضمام كلّياً إلى منطقة اليورو التي تضمّ 16 بلداً.
وقال التقرير الذي أُعدّ قبل شهر تقريباً، إنّه من الممكن للمنطقة أن تخفّف قواعد الانضمام إليها حتى يمكن الدول الانضمام بـ«شبه عضويّة» من دون أن يكون لها مقاعد في المصرف المركزي الأوروبي. وأضاف: «يقدّم التحوّل إلى اليورو أكبر مزايا في ما يتعلق بحل تراكم ديون العملات الأجنبية وإزالة الغموض واستعادة الثقة». وجرى إعداد التقرير لدعم حملة لم تكلّل بالنجاح أساساً من جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية لدعم استراتيجية لمكافحة الأزمة في أوروبا الشرقيّة.
(رويترز، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)