بريطانيا ترحّب بالصناديق السياديّة
أعرب وزير التجارة البريطاني، بيتر ماندلسون، عن ترحيب بلاده باستثمارات الصناديق السياديّة لإدارة الثروات، لأنّها تعزّز الاقتصاد الذي يعيش ركوداً صعباً، ويُتوقّع تقلّصه بنسبة 3.7 في المئة خلال العام الجاري، وهو أكبر معدّل انكماش منذ الحرب العالميّة الثانية. وقال ماندلسون في أبو ظبي، «نرحب باستثمارات الصناديق السيادية على عكس بعض الدول الأخرى، ونشجع بقوة الاستثمارات من الإمارات ودول أخرى في بريطانيا».

...وبراون يرى في موازنته «انتعاشاً بيئياً»

تتضمّن الموازنة المقبلة في بريطانيا، وفقاً لرئيس الوزراء غوردون براون، إجراءات بيئية لدعم التعافي من الركود، من بينها خلق آلاف الوظائف تنطبق عليها معايير الحفاظ على البيئة. ونقلت صحيفة «The Independent» عن براون قوله إنّ وزير الخزانة أليستر دارلينغ سيكشف عن الخطط في الموازنة في 22 نيسان الجاري، ويتضمّن جزء منها تدعيم استخدام السيارات الكهربائية. وأضاف: «ليس الأمر فقط ما نفعله لتقديم مساعدة حقيقيّة للمواطنين وأنشطة الأعمال الآن، لكنّه يتعلّق بوضع مسار للمستقبل أيضاً».

سويسرا تعاقب منظمّة التعاون!

ردّاً على إدراجها على لائحة البلدان غير المتساهلة في تقديم المعلومات الضريبيّة (الجنّات الضريبيّة)، جمّدت سويسرا مبلغاً يقارب الـ180 ألف دولار كان مقرّراً المساهمة به لمصلحة منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تعنى بالشؤون الاقتصاديّة للبلدان الصناعيّة التي أعدّت اللائحة الأسبوع الماضي. وقالت وزارة الاقتصاد إنّ برن استخدمت حقّ النقض لإيقاف تحويل المبلغ المخصّص لتطوير التعاون بين أعضاء المنظّمة.
(أ ب، رويترز، يو بي آي، أ ف ب)