«UBS» يطرد 8700 عامل...
بعد إعلانه خسائر في الربع الأوّل من العام الجاري، وبهدف تحقيق «خفض ملموس في النفقات» لإعادة الربحيّة، ينوي المصرف الأكبر في سويسرا «UBS» إلغاء 8700 وظيفة. وقال المصرف في بيان نشره أمس، إنّ «العمليّات الضخمة لإلغاء الوظائف لا بدّ منها للأسف»، متوقّعاً خفض عدد موظّفيه حول العالم إلى 67500 موظّف مقارنةً بـ76200 موظّف مسجّلين في نهاية آذار الماضي. وتأتي هذه التدابير بعد إلغاء نحو 11 ألف وظيفة منذ تشرين الأوّل من عام 2007. وفي حديث أمام الجمعيّة العامّة السنويّة، حذّر المدير الجديد للمصرف، أوزوالد غروبل (الصورة)، من أنّه لا يجوز اعتبار أنّ الإجراءات الجديدة «ستؤدّي إلى تحسّن في نتائجنا خلال الفصول القليلة المقبلة. فنظرتنا تبقى حذرة».
وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، تكلّف المصرف خسارة بلغت ملياري فرنك (1.75 مليار دولار)، فيما يسعى القيّمون عليه إلى إطلاق عمليّة التعافي، ويهدفون إلى توفير 4 مليارات فرنك.

... و«Air France» تلغي 3 آلاف وظيفة

أعلنت إدارة شركة الخطوط الجوية الفرنسية (Air France) أنّها ستلغي ما بين 2500 وظيفة و3 آلاف وظيفة خلال العامين المقبلين، لكن من دون اللجوء إلى فصل الموظّفين، حسبما نقلت وكالة «France Press» عن متحدّثة باسم الشركة. وكانت الشركة قد أعلنت خلال العامين الماضيين إلغاء ما بين ألف وظيفة و1200 وظيفة من خلال وقف التعاقدات القصيرة الأمد، وعدم تعويض موظفين خرجوا إلى التقاعد.
ويعمل لدى «Air France» 74 ألف موظف، وهي تعاني كثيراً بسبب تراجع حركة النقل الجوي الناجم عن الأزمة الاقتصاديّة العالمية. وهي أعلنت خسارة بقيمة 194 مليون يورو بين تشرين الأوّل وكانون الأوّل من العام الماضي.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، رويترز)