«Citigroup» يخفض خسائره
أعلن ثالث أكبر مصرف أميركي، «Citigroup»، أنّ إجراءات خفض الأكلاف وتحسّن نتائج العمليّات الاستثماريّة مكّناه من خفض الخسائر التي كانت متوقّعة في الفصل الأوّل من العام الجاري، رغم ارتفاع كبير في خسائر الصيرفة التجاريّة وبطاقات الائتمان.
وبلغت الخسائر الصافية المسجّلة 966 مليون دولار، بعدما كانت 5.19 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، حين عانى المصرف كثيراً جرّاء أزمة الرهون العقاريّة واستثماراته الخطرة، وأدّى ذلك إلى حصوله على 45 مليار دولار من الأموال الحكوميّة لتجنّب الإفلاس.

انخفاض عدد الأثرياء الروس 65%

تقلّصت ثروة أصحاب المليارات في روسيا الموجودين على لائحة «Forbes» المخصّصة لهذا البلد الأوروبي الشرقي، بنسبة 70 في المئة، وانخفض عددهم بنحو الثلثين بسبب تأثّر استثماراتهم وقيم أصولهم بالأزمة الماليّة العالميّة. وعلى الرغم من خسارته 13.1 مليار دولار بقي عملاق التعدين، ميخائيل بروخوروف، على رأس اللائحة الروسيّة بـ9.5 مليارات دولار، أي أكثر بمليار دولار من ثروة الثاني رومان أبراموفيتش (الصورة).

نتائج «Google» أفضل من المتوقّع

ارتفعت أرباح الشركة الأميركيّة الرائدة في قطاع الإنترنت، «Google»، في الربع الأول من العام متجاوزة توقعات المحللين، غير أنّ رئيسها التنفيذي إريك شميت قال إن المناخ الاقتصادي لا يزال صعباً، فالمستخدمون يستخدمون محرّك البحث لكن مشترياتهم انخفضت.
وحقّقت الشركة إيرادات قدرها 5.51 مليارات دولار بارتفاع بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي، ولكن بانخفاض بنسبة 3 في المئة عن الربع الأخير من العام الماضي، ما يمثّل أوّل تراجع للشركة على الإطلاق.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)