«بروة» تدرس بيع أصول لتعزيز الربحيّة
تدرس شركة «بروة» العقاريّة بيع أصول لزيادة أرباح النصف الأوّل بعدما تأثرت أرباح الربع الأوّل باستثمارات في أسهم شركات مسجلة، وذلك بحسب المدير المالي التنفيذي للشركة القطريّة أحمد الزعبي. وأوضح الزعبي أنّ الاستثمارات في الشركات المسجلة «لم تحقق عائداً في عام 2009» من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل. وذكر أن ارتفاع كلفة التمويل والإدارة العامة أثّر أيضاً على صافي الربح، مشيراً إلى أنّ شركته ستحجم عن الاستثمارات الأوروبية في المستقبل حتى يتحسن الاقتصاد العالمي.

تراجع أرباح «المملكة» 84%

انحفضت أرباح شركة الاستثمارات السعوديّة، «المملكة القابضة»، التي يملكها رجل الأعمال الأمير الوليد بن طلال، بنسبة 83.48 في المئة خلال الربع الأوّل من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2008. وبلغت الأرباح الصافية 50.2 مليون ريال (13.39 مليون دولار) بعدما كانت 303.8 ملايين ريال (81.03 مليون دولار). وتجدر الإشارة إلى أنّ ثروة الوليد تقلّصت 7.7 مليارات دولار بسبب تداعيات الأزمة الماليّة على استثماراته.

أبو ظبي تطلق صندوق عقارات عالمياً

تخطّط مؤسّسة الاستثمارات التابعة لحكومة أبو ظبي (ADIC) لإطلاق صندوق عالمي للاستثمارات العقاريّة إضافة إلى 4 صناديق أخرى للاستثمار في الشركات التي أثّرت الأزمة الماليّة على قيمتها. وقال رئيس قسم صناديق التملّك في المؤسّسة، سمير أسعد سمعان: «العامان المقبلان سيمثّلان فرصة عظيمة للاستثمار عبر صناديق التملّك، وهي نافذة تمثّل فرصة لن (تشهدها الأسواق) خلال السنوات القليلة المقبلة». وتملك صناديق التملّك في منطقة الخليج العربي 11 مليار دولار.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)