تراجع أرباح «Boeing» 50%
أعلنت الشركة الأميركيّة لصناعة الطائرات «Boeing»، الثانية عالمياً في هذا القطاع بعد الأوروبيّة «Airbus»، أنّ أرباحها تراجعت بنسبة 50 في المئة خلال الربع الأوّل من العام الجاري، بسبب انخفاض العدد المخطّط له لإنتاج الطائرات، مع تراجع طلب شركات الخطوط الجويّة. وبلغت الأرباح 610 ملايين دولار مقارنةً بـ1.21 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك رغم ارتفاع العائدات الإجماليّة بنسبة 3 في المئة إلى 16.5 مليار دولار.

دبي تطرح سنداتها الباقية في العام الجاري

في إطار برنامج السندات الذي تبلغ قيمتهت 20 مليار دولار، تعتزم دبي جمع 10 مليارات دولار هذا العام من أجل مساندة شركات مرتبطة بالدولة، بعدما كانت قد أصدرت سندات بالقيمة نفسها اشتراها المصرف المركزي الإمارتي. وأكّد المدير العام للدائرة المالية لدبي في حديث لإذاعة «عين دبي»، ناصر الشيخ، «أعتقد أنّ الإصدار سيجري خلال هذا العام»، مشدّداً على أنّ الموعد الدقيق يتوقف على متطلبات الشركات المهتمّة. وعلى صعيد آخر، أوضح الشيخ أنّ شركتي التمويل العقاري، «أملاك» و«تمويل» ستستأنفان الإقراض العقاري خلال أسابيع بصورة منفصلة قبل المضيّ قدماً في اندماج محتمل.

«Yahoo» تطرد 5% من موظّفيها

تنوي الشركة الأميركيّة العملاقة في قطاع الإنترنت إلغاء وظائف 5 في المئة من العاملين لديها في إطار خطط إعادة الهيكلة التي تتّبعها بهدف خفض الأكلاف. وفي تشرين الأوّل الماضي أعلنت الشركة أنّها تنوي طرد عُشر الموظّفين لديها وأنهت عام 2008 بـ13600 موظّف. والإجراءات الجديدة أنعشت سعر سهمها الذي ارتفع 54 سنتاً إلى 14.92 دولاراً.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)