قطر تخطّط للاستثمار في «Porsche»
يعتزم أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، شراء حصّة في الشركة الألمانيّة لصناعة السيّارات الرياضيّة الفاخرة، «Porsche»، في خطوة من شأنها دعم الشركة التي تعاني مشاكل ماليّة، حسبما أفادت مجلّة «Foxe» نقلاً عن معلومات من مصادر، امتنعت الشركة عن التعليق عليها. وأوضحت المجلة أن استثمار قطر سيساعد الشركة على سداد ديون مستحقة عليها خلال عام تبلغ 3.3 مليارات يورو، فهي تستطيع حالياً سداد مدفوعات الفائدة من تدفقات إيرادات التشغيل، غير أنّها تتطلع إلى حل يتعلّق بكيفيّة إعادة تمويل سداد القرض.

... ومستعدّة لصخّ سيولة في شركاتها

الحكومة القطريّة مستعدّة لضخّ سيولة في الشركات الماليّة التي تحتاج لمساعدة في خضمّ الأزمة الاقتصاديّة العالميّة، هذا ما أكّده رئيس الوزراء في البلد الخليجي، الذي يعدّ المصدّر الأوّل للغاز الطبيعي عالمياً، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.
وقال الشيخ حمد لمجلّة «وتد»، التي تصدرها شركة «بروة»، الحكومة اشترت حصصاً في بنوك محلية من خلال جهاز قطر للاستثمار لدعم الاقتصاد والمساعدة في تمويل مشروعات التنمية في المرحلة المقبلة.

العراق يستدرج عروضاً لحفر 20 بئراً نفطيّة

أفادت شركة النفط العراقيّة الرسميّة، «Maysan Oil Co»، بأنّ الحكومة تستدرج عروضاً لحفر 60 بئراً نفطيّة في خمس مناطق في جنوب البلاد، موضحة أنّ العمل في بعض الآبار يجب أن ينتهي خلال عام واحد.
وهذا الاستدراج هو جزء من خطط الحكوميّة لرفع إنتاج البلاد من الخام بكميّة تتراوح بين 300 ألف و500 ألف برميل يومياً بنهاية عام 2010، فيما الإنتاج الحالي يبلغ 2.4 مليون برميل يومياً.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)