نموّ واردات دبي من الذهب 15%
ارتفعت واردات دبي من الذهب خلال الربع الأوّل من العام الجاري بنسبة فاقت 15 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما أوضحت بيانات نشرتها «مجموعة دبي العالميّة» أمس. وزادت قيمة تجارة الذهب بنحو 5 في المئة إلى 7.4 مليارات دولار، وكانت سويسرا والهند على رأس الدول المصدّرة إلى المدينة الإماراتيّة، فيما كانت باكستان والهند أكبر مستوردين منها. ونقلت وكالة «رويترز» عن مدير معاملات الذهب في مركز دبي للمعاملات السلعية، هاريندرا كايلاث، قوله إنّ «نظرة عامة على قطاع الذهب توحي أن هناك أسباباً كافية للاحتفاظ بالتفاؤل بشأن قدرة دبي على اجتياز العاصفة».

لا تنقيب «أجنبياً» قبالة السواحل الإيرانيّة

لن تسمح إيران للشركات الأجنبيّة بالتنقيب عن النفط قبالة سواحلها، وخصوصاً في بحر قزوين. هذا ما شدّد عليه المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة في الجمهوريّة الإسلاميّة حسن قشقاوي. وقال قشقاوي إنّ المباحثات في شأن تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين لا تزال مستمرة. وأضاف: «نظراً لعدم وجود معاهدات دولية خاصة بالبحار والبحيرات المغلقة، لذلك يجب أن يكون النشاط فيها وفقاً لإطار يكون التوصّل إليه عبر اتفاقيات تعقد بين الدول المطلة على مثل هذه البحار والبحيرات».

قطر تمنح «Hochtief» أكبر عقد في تاريخها

أعلنت شركة «Hochtief» الألمانية أمس، أنّها ستشيّد مشروع «مركز بروة التجاري» الذي يبلغ طوله ثمانية كيلومترات في قطر مقابل أكثر من 1.3 مليار يورو (1.71 مليار دولار) في أكبر عقد تشييد تحصل عليه على الإطلاق. ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول منتصف عام 2012 لحساب مجموعة من المستثمرين من بينهم إمارة قطر بحصة تبلغ 45 في المئة.
(رويترز، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)