«سنابل السعوديّة» تنطلق الأسبوع المقبل
أعلن الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة المملوك لوزارة المال السعودية، منصور الميمان، أنّ شركة «سنابل السعودية» للاستثمار في السندات والعقارات والعملات الأجنبية والسلع الأوليّة، ستبدأ أنشطتها الأسبوع المقبل. ويبلغ رأسمال الشركة التي أُعلن إنشاؤها العام الماضي، 5.33 مليارات دولار. وعموماً يدير البنك المركزي السعوديّ استثمارات الدولة في الخارج.

اقتراض قياسي للخزانة الأميركيّة

تحتاج وزارة الخزانة الأميركيّة إلى اقتراض 361 مليار دولار خلال الفترة الممتدّة بين نيسان الجاري وحزيران المقبل، ما يمثّل رقماً قياسياً بالنسبة إلى الاستدانة في هذا الفصل، بعد ثلاثة فصول من تحطيم الأرقام القياسيّة.
وتوضح الوزارة أنّها ستحتاج أيضاً إلى اقتراض 515 مليار دولار في الفصل الثالث، مقارنةً بـ530 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. بعدما كان قد سجّل الرقم القياسي تاريخياً في الفصل الأخير من العام الماضي بـ569 مليار دولار. ويحتاج وزير الخزانة، تيموثي غايثنر (الصورة) إلى تلك المبالغ لتمويل خطّة الإنقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار.

«الجابر» تفوز بعقد توسيع مطار دبي

فازت شركة «الجابر» الإماراتيّة للهندسة والمقاولات بعقد قيمته 1.17 مليار دولار لتوسيع صالة في مطار دبي الدولي، لتصبح قدرة الاستقبال 68 مليون راكب سنوياً.
وكانت هيئة الطيران في الإمارة قد منحت العقد في بادئ الأمر للمشروع المشترك «الحبتور موراي وروبرتس تاكيناكا» في كانون الأول الماضي. لكن الكونسورتيوم الذي يضم «الحبتور ـــــ ليتون» انسحب من المشروع، مشيراً إلى عدم قدرة الأطراف على استكمال اتفاق مقبول.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)