استقالة مدير «Societe Generale»
أعلن المدير التنفيذي ثاني أكبر مصرف فرنسي، «Societe Generale»، دانيال بوتون، أنّه سيقدّم استقالته، عازياً ذلك إلى أنّ الانتقادات التي يتعرّض لها قد تعرّض سلامة مصرفه للخطر. وقال بوتون في بيان، «مثل أيّ مدير ارتكبت بالتأكيد أخطاء، غير أنّ الاستراتيجيّة التي اعتمدها المصرف جعلته واحداً من بين أفضل المصارف في منطقة اليورو». وأضاف أنّ «الهجمات المتكرّرة التي تعرّضت لها شخصياً في فرنسا أثّرت بي، ولكن الأهمّ هو أنّها قد تؤثّر سلباً على المصرف وعلى موظّفيه البالغ عددهم 163 ألفاً».

«ضدّ الفساد» في جميع البلدان العربيّة

قرّرت منظمة «برلمانيون عرب ضد الفساد» في نهاية اجتماع عقده أعضاء مجلس إدارتها في بيروت، إنشاء فروع وطنية لها في الدول العربية التي لا يكون فيها فروع بهدف تقوية قدرات البرلمانيين والناشطين في عمليات مكافحة الفساد وتعزيز المساءلة والشفافية وحكم القانون. وأعدّت المنظمة دليلاً للأخلاقيّات السياسيّة وتضارب المصالح، بالإضافة إلى قواعد للأخلاقيات تجسد الأحكام ذات الطابع العام التي تمنع على متولي الخدمة العامة من استغلال نفوذهم لتحقيق مصلحتهم الخاصة.

لا إفادة لأفريقيا من المشاريع الزراعيّة الأجنبيّة

أفريقيا تقدّم مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية للدول الغنية من دون ضمان استفادة سكان أفقر قارّات العالم. هذا ما شدّدت عليه المفوّضة الزراعية في الاتحاد الأفريقي، رودا بيس توموسيم، في مقابلة مع «رويترز».
وتزايد سعي دول آسيوية وخليجية تعتمد بصورة أساسية على واردات الطعام، للحصول على أرض في الدول النامية لزراعة محاصيل. ولكن بحسب توموسيم فإنّ «الدول الأفريقية لم تكن في وضع تفاوض معقول».
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)