«أوبك» لم تبتّ إقرار خفض جديد للإنتاج
كشف رئيس منظمة الدول المصدّرة للنفط، وزير النفط الأنغولي، خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس، أنّ «أوبك» لم تبتّ حتى الآن مسألة اتخاذ قرار بخفوضات جديدة في الإنتاج في الاجتماع الذي تعقده في فيينا في 15 آذار الجاري. وقال دي فاسكونسيلوس، «سنجري تقويماً للوضع وبعد ذلك ستُتخذ بعض القرارات». وأضاف إنّ أحد الخيارات المطروحة هو طلب الدعم من الدول المنتجة من غير أعضاء المنظمة.

المركزي البحريني يخفض نسبة «الإلزامي» إلى 5%

بسبب تراجع الضغوط التضخّميّة، خفض المصرف المركزي البحريني نسبة الاحتياطي الإلزامي للمصارف في البلاد من 7 في المئة إلى 5 في المئة. وكان المركزي قد رفع النسبة إلى 7 في المئة في شباط من العام الماضي، بعدما وصلت معدّلات التضخّم في البلاد وفي منطقة الخليج النفطيّة عموماً إلى مستويات قياسيّة، ولكن مع «انحسار الضغوط التضخميّة فإنّ النسبة عادت إلى المستوى الذي كانت عليه» وفقاً لبيان المصرف.

أرباح «Stantard Chartered» ترتفع 17%

خلافاً لنمط النتائج السائد في القطاع المصرفي والمالي عموماً، أعلن مصرف «Standard Chartered» أنّ أرباحه لعام 2008 ارتفعت بنسبة 17 في المئة يقودها نموّ عمليّات الصيرفة بالجملة. وبلغت الأرباح 3.3 مليارات دولار، فيما ارتفعت عائدات التشغيل الإجماليّة بنسبة 26 في المئة إلى 13.97 مليار دولار، ونمت الأصول الإجماليّة بنسبة 32 في المئة لتصبح 435 مليار دولار. ويقول المصرف العامل في الأسواق النامية، إنّه على الرغم من التوقّعات المتشائمة في المدى القصير «لا تزال أسواقنا في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط تملك قدرة هائلة على المدى الطويل».
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)