معدّل البطالة يتضاعف في إيرلندا
ارتفع معدّل البطالة في إيرلندا بنسبة تزيد على 10 في المئة خلال الأشهر الـ12 الماضي، إذ وصل معدّل البطالة في شباط الماضي إلى 10.4 في المئة، وهو مستوى لم يسجّل خلال 12 عاماً، وفقاً للدائرة الإحصائيّة في الحكومة في دبلن. ويقضي هذا المعدّل الجديد على آمال حكومة براين كوين (الصورة) في الحفاظ على معدّل التضخّم دون مستوى 10 في المئة خلال العام الجاري.

«مراس» تجمّد بناء برجين في دبي

ذكرت مجلة «MED» التي تصدر في لندن أنّ شركة «مراس» للتطوير التابعة لحكومة دبي أوقفت العمل في مشروعين لبناء برجين في الإمارة. وقالت المجلّة في تقرير لم تنسبه إلى مصادر ونشرته على موقعها على الإنترنت، إن شركة «Samsung» للهندسة والتشييد أوقفت تقديم خدمات ما قبل التشييد لمشروع «برج دبي 1»، كما أرجأت خططاً لبناء مبنى مكاتب جديد، فيما امتنع الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتيّة، سينا الكاظم، عن التعليق. وذكرت «مراس» العام الماضي أنّها تعيد النظر في مشروع «حدائق الجميرة» العقاري الذي تبلغ قيمته 95 مليار دولار.

أرباح «هيرميس» تنخفض بنسبة 27.7%

أعلنت «المجموعة المالية ــ هيرميس»، أكبر مصرف استثماري في مصر، أنّ أرباحها الصافية عام 2008، انخفضت بنسبة 27.7 في المئة إلى 933.5 مليون جنيه مصري ما يساوي 165.9 مليون دولار. وقالت المجموعة، التي تعمل في مصر والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت، في بيان لها إنّ إيراداتها الإجمالية انخفضت 15.3 في المئة إلى 2.21 مليار جنيه. وأضافت إنّها اتخذت إجراءات في نهاية العام الماضي لخفض أكلاف التشغيل بما في ذلك الاستغناء عن موظفين وخفض أجور أكبر 200 موظف لديها.
(يو بي آي، أ ب، أ ف ب، رويترز)