وكالة الطاقة تحذّر «أوبك» من «خفض جديد»
حذرت وكالة الطاقة الدولية منظمة الدول المصدّرة للبترول من أن أسعار النفط المرتفعة من شأنها أن تبطئ انتعاش الاقتصاد العالمي، قائلة إنه ينبغي لـ«أوبك» أن تدرس تلك الآثار قبل أن تتخذ قراراً في شأن خفوضات إنتاجيّة إضافية في اجتماعها المرتقب في 15 آذار الجاري. وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في الوكالة فاتح بيرول (الصورة)، لوكالة «رويترز»، «إذا عاودت الأسعار الصعود فستكون هناك آثار مهمة على الانتعاش (الاقتصادي) لأنّ الاقتصاد العالمي لا يزال ضعيفاً جداً». وأضاف: «أعتقد أنّ أحد سبل تنمية الطلب هو وجود اقتصاد قوي، ويجب أن نفعل ما في وسعنا لتحسين أحوال الاقتصاد، مشيراً إلى أنّ وكالته قد تخفض مجدداً توقعاتها للطلب العالمي على النفط إذا أظهر الاقتصاد العالمي علامات على التدهور. وكانت الوكالة قد تنبّأت بأنّ الطلب في 2009 سينكمش بواقع 980 ألف برميل يومياً إلى 84.7 مليون برميل وهو أكبر هبوط منذ عام 1982.

الكويت تموّل «بنك اليورانيوم» بـ 10 ملايين دولار

تعهّدت الكويت بتقديم 10 ملايين دولار إلى بنك اليورانيوم العالمي الذي أسّسته وكالة الطاقة الذريّة من أجل الترويج لمبدأ «التخصيب الكوني»، ليرتفع بذلك رصيده إلى أكثر من 150 مليون دولار. وترى البلدان الصناعيّة أن فكرة هذا البنك مهدِّدة لحقوقها في التخصيب الوطني للاستخدامات المختلفة، ولكن ارتفاع الجدل والصراع في شأن هذه المسألة، وخصوصاً ما يطرحه البرنامج النووي الإيراني، يزيد من عدد المتحمّسين لهذه الفكرة.
وتعهّد الملياردير الأميركي وورن بافيت بتقديم 50 مليون دولار، والولايات المتّحدة 50 مليون دولار والاتحاد الأوروبي 31.2 مليون دولار والإمارات العربيّة المتّحدة 10 ملايين دولار والنروج 5 ملايين دولار.
(رويترز، يو بي آي، الأخبار)