تشافيز يؤمّم «Santander» لمواجهة الصعوبات
أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أمس، تأميم مصرف «Banco De Venzuela» التابع لمجموعة مصارف «Santader» الإسبانية، وهو من أكبر المصارف الفنزويلية، وذلك لدعم النظام المصرفي الوطني العام. وقال الرئيس الاشتراكي، خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء، إنّ قرار التأميم يأتي في إطار سلسلة تدابير اقتصادية «لتشجيع التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية». وأضاف: «لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة الصعوبات الخارجية والداخلية التي تنتظرنا، دعونا نمض قدماً تبعاً للظروف وللوقائع التي تُفرض علينا».
وخلال 10 أعوام، سعى تشافيز إلى تكريس الممارسات الاشتراكيّة في البلد الأميركي اللاتيني، وهو قام في عام 2007 بالسيطرة على حصص الأغلبيّة في أربعة مشاريع نفطيّة عاملة في حوض نهر أورينوكو، وتبلغ قيمتها 30 مليار دولار، ما أدّى إلى ترك الشركتين الأميركيّتين «Exxon» و«Conoco Philips» البلاد ورفع دعوى تحكيم دولي ضدّ السلطة في كاراكاس.

«Dell» تلغي 230 وظيفة إضافيّة في إيرلندا

تنوي شركة صناعة الكمبيوترات الأميركيّة العملاقة «Dell» إلغاء 230 وظيفة جديدة في مصنعها في إيرلندا، ضمن خطّة لخفض الأكلاف، وهي تدابير تأتي بعدما قامت في كانون الثاني الماضي بإغلاق مصنع يوظّف 1900 عامل في البلاد ونقل الأعمال إلى بولندا.
وبدأت «Dell» أعمالها في البلد الأوروبي عام 1990، وعدّت جوهرة النموّ في «اقتصاد النمو»، إذ بلغ عدد موظفيها في فترة الذروة 4500 موظّف. وأثّر تراجع أعمالها تأثيراً حاداً على الاقتصاد الإيرلندي، الذي كان أوّل اقتصاد أوروبي يدخل في مرحلة ركود في خضمّ الأزمة الماليّة العالميّة.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)