خطّة التحفيز المالي الأميركيّة ليست كافية
يرى الاقتصادي الأميركي البارز، الأستاذ في جامعة هارفرد، مارتن فلدشتاين (الصورة)، في حديث لوكالة «رويترز» إنّ الركود في الولايات المتحدة سيمتد إلى العام المقبل ما قد يزيد الحاجة إلى خطة تحفيز مالي جديدة بحجم الخطة الأولى على الأقل. وقال فيلدشتاين، وهو عضو أيضاً في المجلس الاستشاري الاقتصادي للرئيس باراك أوباما، إنّ خطّة التحفيز المالي «ليست كافية لتعويض الضغوط النزولية التي تأتي من انخفاض إنفاق المستهلكين. لذلك فإنه ما لم يجرِ إصلاح أسواق المال بطريقة ما فستكون هناك حاجة إلى خطة تحفيز أخرى».

مجمّع صناعي لـ«سابك» بـ 5.3 مليارات دولار

تدرس الشركة السعوديّة للصناعات الكيماويّة، «أرامكو»، إنشاء مجمّع صناعي يضم 30 مصنعاً بكلفة 5.3 مليارات دولار وفقاً لما أعلنه رئيسها خالد بن عبد العزيز الفالح، من دون أن يحدّد موقع المجمّع. وقال الفالح إنّ الشركة ستوفر للمجمّع الأراضي والبنية التحتية لهذه الصناعات لتكون داعماً أساسياً لاقتصاد المملكة. ولفت الى أن للشركة توجّهاً لتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة «سوميتومو كيميكال» اليابانية لإنشاء المرحلة الثانية من مشروع «بترورابغ».

شركات الاستثمار الكويتيّة تخسر 32 مليار دولار

أظهر تقرير أعدّته وكالة الأنباء الكويتيّة الرسميّة (كونا) باستخدام بيانات المصرف المركزي في البلد الخليجي، أنّ شركات الاستثمارات الكويتية خسرت بين آب وكانون الثاني الماضيين (6 أشهر) نحو 32 مليار دولار. وأوضحت الأرقام أنّ إجمالي استثمارات شركات الاستثمار الكويتية التي يبلغ عددها 99 شركة تقليدية وإسلامية بلغ في كانون الثاني الماضي 71.7 مليار دولار.
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)