انخفاض تاريخي لطلب مصانع «اليورو»
شهدت المصانع في منطقة اليورو التي تضمّ 16 بلداً، انكماشاً في الطلب بأكثر من الثلث في كانون الثاني الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق.
وقال المكتب الأوروبي للإحصاءات، «Eurostat»، إنّ الطلبيات الصناعية الجديدة في دول المنطقة انخفضت بنسبة 3.4 في المئة بمعدل شهري وبنسبة 34.1 في المئة بمعدل سنوي.

... وكلفة التمويل تعيق «التعافي الاقتصادي»

رأت جمعيّة «BusinessEurope» التي تمثّل أكثر من 20 مليون شركة في القارّة العجوز، في تقرير أصدرته أمس، أنّ الكلفة المرتفعة للتمويل (عبر الاقتراض)، التي نتجت من أزمة الائتمان العالميّة، هي «كبيرة جداً» لدرجة أنّها تعيق إجراءات «التعافي الاقتصادي».
وطلبت الجمعيّة من السلطات الماليّة في أوروبا السعي لإحياء أسواق الائتمان والمشتقّات الماليّة من خلال وضع قواعد واضحة تعيد الحيويّة إلى الإقراض في القطاع المصرفي. كما دعت المصرف المركزي الأوروبي، الذي يرأسه الفرنسي جان كلود ـــــ تريشيه (الصورة)، إلى شراء الأوراق الماليّة المدعومة بأصول (ويُرمز إليها بالأوراق «المسمّمة» نظراً لأنّ قيمتها تراجعت تراجعاً كبيراً منذ انفجار الأزمة الماليّة) مباشرة من الشركات الصغيرة.
وتأتي هذه التحذيرات والدعوات، غداة إعلان نائب تريشيه، لوكاس باباديموس، عن أنّ مؤسّسته تدرس إمكان شراء سندات الشركات. غير أنّه حذّر من أنّ هذه العمليّة قد لا تكون لها النتائج المرجوّرة نظراً لأنّ ثلث الشركات الأوروبيّة فقط يسعى إلى أسواق المال للحصول على التمويل، فيما معظمها يفضّل القروض المصرفيّة.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)