الصين تعلن الطوارئ لمواجهة الجفاف
أعلنت الصين أمس حالة الطوارئ من أجل مواجهة جفاف قد يقضي على المحاصيل ومداخيل المزارعين، ما يهدّد بزيادة المشاكل الاقتصاديّة في البلاد التي تعاني جدياً تراجعاً في نسبة النموّ. ويضرب الجفاف مناطق في شمال البلاد ووسطها، التي تحوي 1.5 مليار نسمة، وقد أدّى إلى ارتفاع سعر عقود «قمح زينغزو» بنسبة 5 في المئة خلال الأسبوع الجاري، رغم أنّ السعر الفعلي بقي ثابتاً، في ظلّ ثقة معظم المستثمرين بأنّ الحكومة تستطيع تغطية الفجوة هذا العام من خلال استخدام المخزون وفوائض الإنتاج من العام الماضي.
وأدّى غياب الأمطار والثلوج منذ تشرين الثاني الماضي إلى تأثّر 9.5 ملايين هكتار من الأراضي الزراعيّة، أي ما يمثّل 43 في المئة من مصادر القمح خلال الشتاء.

ارتفاع كلفة تأمين ديون دبي

أدّى إعلان الحكومة الإماراتيّة أنّها ستضخّ 4.36 مليارات دولار كسيولة في 5 مصارف في البلد النفطي من أجل تحفيز الإقراض وإنعاش حركة الائتمان، إلى انخفاض جديد في ثقة المستثمرين بديون دبي.
وارتفعت كلفة التأمين على ديون الإمارة، التي تقارب 80 مليار دولار، من خلال أوراق التأمين على سندات القروض (Credit Default Swaps) بحوالى 75 نقطة أساس أمس، مقارنةً بالمستوى المسجّل أوّل من أمس.
كما ارتفع سعر شراء أوراق الـ«CDS» الضامنة لديون أبو ظبي، بـ20 نقطة أساس، لتقارب المستوى نفسه المسجّل في السعوديّة وقطر.
ويأتي هذا التطوّر في الإمارات في الوقت الذي تعاني فيه المصارف والمؤسّسات الماليّة استمرار أزمة الائتمان وموجة إلغاءات حادّة للمشاريع في قطاعات عديدة مع تأثّر قطاع العقارات بالدرجة الأولى.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)