الشيوخ يصوّتون على خطّة أوباما غداً
يصوّت الشيوخ في الكونغرس الأميركي غداً على خطّة الإنقاذ الاقتصادي التي تطرحها إدارة الرئيس باراك أوباما، بعدما خُفّضت قيمتها من 890 مليار دولار إلى 780 مليار دولار. وأعرب زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ، هاري ريد، عن ثقته بالإجراءات التي تتضمنها الخطة التي خفضت بحوالى 100 مليار دولار، مشيراً إلى أنّ العقبات المتعلّقة بالتصويت تمّ تجاوزها فعلاً. وقال: «نحن نقرّ بأنّ خطّة جريئة ومسؤولة ستساعد اقتصادنا في الوقوف على رجليه، وتأمين وظائف للأميركيّين وأموال في جيوبهم».
وتعرّض الديموقراطيّون لضغوط كبيرة في نهاية الأسبوع الماضي للتوصل إلى اتفاق مع الجمهوريّين، بعدما أوضحت البيانات الأخيرة أنّ معدّل البطالة في الولايات المتحدة ارتفع إلى 7،6 في المئة في كانون الثاني الماضي، وهو الأعلى منذ عام 1992. وعلى النوّاب الآن موازنة نسخة الخطّة التي أقرّوها سابقاً وقيمتها 819 مليار دولار مع الخطّة الجديدة.
وكان أوباما قد حثّ الكونغرس على الموافقة على الخطّة بسب الطابع «الكارثي» لمعدّل البطالة الذي ارتفع بعد إلغاء 598 ألف وظيفة. وقال إنّ «تشريعاً بهذا الحجم يستحقّ التدقيق الذي خضع له خلال الأسابيع الماضية والذي سيخضع له خلال الأيّام المقبلة». وأضاف: «لكنّنا لا نستطيع تحمّل أكلاف (المماطلة) أكثر. فالخطة نوعيتها جيدة ووقت التصرف هو الآن».
وبعد أسابيع من التراجع انتعشت الأسهم في البورصة الأميركيّة على أمل إقرار الخطة. وارتفع مؤشّر «500 S&P» بنسبة 5،2 في المئة مقلّصاً نسبة تراجعه خلال العام الجاري إلى 3،8 في المئة.
(الأخبار، رويترز)