سعر النفط لن يرتفع رغم الخفض المرتقب لإنتاج «أوبك»
بعد توقّعات منظّمة الدول المصدّرة للنفط أنّ الطلب على الوقود الأحفوري سينخفض بنسبة 0.67 في المئة خلال العام الجاري بسبب «الركود الاقتصادي»، رأى عضو «المجلس الأعلى الكويتي للبترول»، موسى معرفي، أنّ سعر برميل النفط لن يرتفع فوق 40 دولاراً حتى إذا خفضت «أوبك» الإنتاج أكثر من مليوني برميل يومياًَ خلال اجتماعها في 15 آذار المقبل في فيينا.
وفي حديث لصحيفة «النهار» الكويتيّة، قال معرفي إنّ هناك فائضاً كبيراً في السوق بسبب عدم التزام أعضاء عديدين في «أوبك» بالخفوضات السابقة، وإن التباطؤ الاقتصادي سيُبقي الطلب منخفضاً في الوقت الراهن، مشيراً إلى أنّ الأسعار ستعاود الارتفاع في الأجل الطويل بسبب نقص الاستثمار في القطاع.
وأضاف معرفي إنّ «التراجع في أسعار النفط الخام سبّب إلغاء الكثير من شركات النفط العالمية استثمارات في الحقول الجديدة، وهذا من شأنه أن يقلّل من الإنتاج على المدى الطويل».
ويوم الجمعة الماضي أقفل سعر برميل النفط الخام للتسليم في آذار خلال جلسة التداول في بورصة نيويورك عند 37.51 دولار للبرميل، منخفضاً بنسبة 74.5 في المئة عن السعر القياسي البالغ 147.27 دولاراً والمسجّل في تمّوز الماضي، وذلك بسبب تراجع الطلب تراجعاً حادّاً جرّاء الركود العالمي.
وفي السياق، أعلن وزير النفط الفنزويلي، رافاييل راميريز، أنّ كاراكاس ستدعم خفضاً تقرّه «أوبك» في آذار المقبل إذا كان ذلك ضرورياً، مشيراً إلى أنّه ليست هناك حاجة إلى اجتماع طارئ للمنظّمة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ «أوبك» اتفقت على خفض الإنتاج 4.2 ملايين برميل يومياً ما يمثّل حوالى 5 في المئة من الطلب اليومي العالمي وذلك في محاولة لدعم الأسعار.
(أب، أ ف ب، رويترز)