أوباما لخفض العجز 50% حتّى 2013


ينوي الرئيس الأميركي باراك أوباما خفض عجز الموازنة الفدراليّة بحوالى النصف من الآن وحتّى نهاية ولايته من خلال خفض الإنفاق على حرب العراق، ورفع الضرائب على الأغنياء وترشيق عمل الإدارة. هذا ما نقلته وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الديموقراطي. فمن بين المشاريع المطروحة لموازنة العام المالي 2010، الذي يبدأ في تشرين الأوّل المقبل، هناك طرح بأنّ العجز الذي تبلغ قيمته 1.3 تريليون دولار الموروث عن الرئيس جورج بوش، سينخفض إلى 533 مليار دولار في عام 2013 (نهاية الولاية الأولى لأوباما).
وفي خطابه الإذاعي الأسبوعي قال أوباما أوّل من أمس: «لا نستطيع توليد نموّ اقتصادي مستدام من دون السيطرة على العجز»، وأضاف أنّ الموازنة التي سيطرحها ستكون «صاحية في تقويمها وصادقة في محاسبتها وتطرح بالتفصيل رؤيتي للاستثمار في ما نحتاج إليه وتقليص الإنفاق على ما لا نحتاج إليه وإعادة النظام الضريبي».

سوق عقارات دبي تتعافى في 2011

سوق العقارات في دبي ستصحّح نفسها نحو مستويات أخفض خلال العام الجاري، وستستقرّ في عام 2010. لكن التعافي سيتأخّر حتّى العام اللاحق على الرغم من أنّ «بعض الأسواق في المنطقة ستعود للنموّ في العام المقبل»، وفقاً لتقرير أصدرته مؤسّسة، «Jones Lang LaSalle».
ويقول التقرير إنّ تأخّر تعافي سوق العقارات في دبي يعود إلى العوائق التي يفرضها المستوى العالي من العرض الجديد. ويضيف أنّه فيما سيلجأ بعض المستثمرين إلى القواعد الأساسيّة للأعمال في هذا القطاع، سنشهد تحوّلاً من المشاريع الأيقونيّة إلى مشاريع عمليّة ومنخفضة الأكلاف.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)