9% معدّل البطالة الأميركيّة في نهاية 2009
توقع الاتحاد الوطني الأميركي لاقتصادات الأعمال «NABE» في تقرير نشره أمس، أن تنتهي حالة الركود في البلاد في النصف الثاني من عام 2009 وأن يحقق الاقتصاد نمواً متواضعاً عام 2010.
وقال التقرير إنّ الاقتصاد قد يشهد تراجعات كبيرة في الناتج خلال الفصلين الأوّلين من عام 2009 وسيكون هناك «انخفاض في الإنفاق الاستهلاكي ما يعكس الخسائر الكبيرة في العمالة والثروة»، غير أنّه توقع أن يشهد عام 2010 نمواً متواضعاً بنسبة 3.1 في المئة.
وأشار التقرير إلى أنّ «إلغاء الوظائف متوقع أن يستمر طوال عام 2009 ولكنه يبدأ بالتراجع تدريجياً»، وأنّ معدل إلغاء الوظائف سينخفض من 421 ألفاً شهرياً في النصف الأول من عام 2009 إلى 114 ألفاً في النصف الثاني، على أن يرتفع معدّل البطالة إلى 9 في المئة في نهاية العام الجاري، وهو الآن عند 7.6 في المئة، بعدما فقد الاقتصاد خلال كانون الثاني الماضي أكثر 590 ألفاً وظيفة.

انخفاض جديد للتضخّم في السعوديّة

ترى مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي) أنّ الاقتصاد سيشهد انخفاضاً جديداً للتضخّم خلال شهري شباط (الجاري) وآذار المقبل بعدما سجّل معدّل التضخّم في كانون الثاني الماضي أدنى مستوى له منذ 12 شهراً لأسباب أهمها تباطؤ ارتفاع إيجارات المساكن وانخفاض أسعار الصلب والمواد الغذائيّة.
وقالت المؤسسة في تقرير نشر على موقعها على شبكة الإنترنت، إنّه على أساس البيانات الحالية فإن هناك اتجاهاً عاماً يشير إلى استمرار تراجع الضغوط التضخمية في أكبر اقتصاد عربي، خلال الربع الأوّل من العام الجاري.
(يو بي آي، أ ف ب، أ ب، رويترز)