«WTO» تحثّ «G20» على التصدّي للحمائيّة
ينبغي لزعماء مجموعة الدول العشرين الكبرى، «G20»، ألا يتراجعوا عن اتفاقهم في العام الماضي بمكافحة النزعة الحمائية في التجارة العالمية، وذلك عند اجتماعهم في لندن في 2 نيسان المقبل. هذا ما شدّد عليه المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، باسكال لامي. وقال «نحن نعرف أن مصداقية المجموعة في التجارة لا يمكن أن تنفصل عن القرارات المتعلّقة بالتنسيق في خطط التحفيز وإرساء عملية ملائمة للساحة المالية».

سندات دبي غير مدعومة لكن الحكومة تضمنها

أوضح رئيس الدائرة المالية في دبي، ناصر الشيخ، أنّ برنامج السندات التي ستصدرها الإمارة بقيمة 20 مليار دولار ليس مدعوماً بأصول، لكن حكومة دبي تضمنه وينبغي أن يكون كافياً حتى في أسوأ الحالات.
وقال الشيخ إنّ دبي وجدت اهتماماً كبيراً بالشريحة الثانية من البرنامج التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، بعدما كان المصرف المركزي الإماراتي اكتتب في النصف الأوّل في نهاية الأسبوع الماضي. وستُستخدم الأموال لمساعدة الشركات على إعادة تمويل ديونها.

مواجهة تداعيات الأزمة في العراق عبر النفط!

لمواجهة تداعيات الأزمة الماليّة العالميّة على بلاده، دعا رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، إلى زيادة العائدات النفطية وإشراك القطاع الخاص بأعمال التنمية في الاقتصاد الذي يعتمد بنسبة تصل إلى 95 في المئة على عائدات النفط، رغم تراجع أسعار الوقود الأحفوري تراجعاً كبيراً منذ الصيف الماضي. وقال المالكي في مؤتمر «بدائل التنمية»، إنّ القطاع النفطي في العراق «لم يحظ بأي اهتمام في الأعوام السابقة».
(أ ب، رويترز، يو بي آي، أ ف ب)