31 مليار دولار خسارة «GM» في 2008
تكلّفت شركة صناعة السيارات الأميركية «General Motors» خسائر بقيمة 31 مليار دولار في العام الماضي، وذلك بعد خسارة بقيمة 43 مليار دولار عام 2007، بحسب نتائج أوّليّة. وتتوقّع الشركة، التي تسعى حالياً إلى الحصول على مساعدة إضافية من الحكومة الأميركية تتجاوز الـ16 مليار دولار، أن يتواصل الوضع الصعب للظرف الاقتصادي عموماً وفي سوق السيّارات خلال عام 2009. وفي الفصل الرابع من 2008 خسرت الشركة 9.6 مليارات دولار مقابل 1.5 ملياراً في الفترة نفسها من العام السابق.

...و«Chrysler» تستثمر في الجزائر

على الرغم من المشاكل الماليّة التي تعانيها وتطلب جرّاءها مساعدات ماليّة حكوميّة، كشفت شركة «Chrysler» الأميركيّة لصناعة السيّارات، أن مفاوضات تجري حالياً مع الجزائر بشأن مشروع إنجاز مصنع لتركيب بعض قطع محركات السيارات في البلد العربي الأفريقي.
وجاء الإعلان على هامش زيارة رسمية يقوم بها وفد أميركي مكوّن من 30 رجل أعمال يمثلون كبرى الشركات الأميركية المختلفة يقودهم الرئيس الشرفي لمجلس الأعمال الجزائري ـــــ الأميركي دونالد دولاين.

تراجع الأسهم الصينيّة 4% رغم التحفيز

انخفضت أسعار الأسهم الصينية بنسبة 3.87 في المئة وذلك رغم خطّة التحفيز التي أعلنتها السلطات من أجل إنعاش صادرات البلاد، تضاف نتائجها إلى خطّة التحفيز التي أعلنها في تشرين الثاني الماضي وتبلغ قيمتها 587 مليار دولار. وارتفع «مؤشر شانغهاي» عند الافتتاح نتيجة إعلان الخطة لكنّه انخفض في المعاملات المتأخرة، حيث أدى الأداء الضعيف للأسهم المصرفية إلى تثبيط السوق.
(أ ب، يو بي آي، رويترز، أ ف ب)